حزب الله وحركة أمل يرفضان تشكيلة الوفد اللبناني بمفاوضات الحدود مع إسرائيل

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 04:25 ص

أعلن "حزب الله" وحركة "أمل" اللبنانيان، في وقت مبكر، الأربعاء، رفضهما تشكيلة الوفد اللبناني الذي سيشارك في مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل.

وأوضحت الحركتان، في بيان، أن الاعتراض جاء بسبب وجود شخصيات مدنية ضمن الوفد.

وقالت الحركتان: "أمل وحزب الله، يعلنان رفضهما الصريح لما حصل واعتباره (يخرج عن اتفاق الإطار) الذي أعلنه رئيس البرلمان نبيه بري، ويضر بموقف لبنان ومصلحته".

 

واعتبر البيان، أن "تشكيلة الوفد المفاوض وضمه بأغلبه شخصيات ذات طابع سياسي واقتصادي هو "انجرار إلى ما يريده العدو الإسرائيلي".

ودعا الفصيلان، في بيانهما المشترك، إلى "العودة عن هذا القرار وإعادة تشكيل الوفد اللبناني بما ينسجم مع اتفاق الإطار، الذي ينطلق من تفاهم نيسان/أبريل 1996 والقرار 1701، ويفترض عقد اجتماعات دورية بين ضباط عسكريين حصرا".

والإثنين، أعلنت الحكومة اللبنانية اعتراضها على آلية تعيين وفد التفاوض التقني على ترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل من قبل الرئاسة اللبنانية، معتبرة أن آلية الاختيار خالفت الدستور.

وكان المكتب الإعلامي للرئاسة اللبنانية قد أعلن، الإثنين، أسماء وفد التفاوض التقني على ترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل.

وأوضح المكتب، في بيان له، أن الوفد يرأسه العميد الركن الطيار "بسام ياسين"، ويضم في عضويته كل من العقيد الركن البحري "مازن بصبوص"، وعضو هيئة إدارة قطاع البترول "وسام شباط"، والخبير "نجيب مسيحي".

ورغم تلك التباينات، رجح مسؤولون إسرائيليون، الثلاثاء، التوصل إلى اتفاق حول ترسيم الحدود المائية مع لبنان في غضون أسابيع أو أشهر.

ويخوض لبنان نزاعا مع إسرائيل على منطقة في البحر المتوسط، تبلغ نحو 860 كيلومتر مربع، تعرف بالمنطقة رقم 9 الغنية بالنفط والغاز، وأعلنت بيروت في يناير/كانون الثاني 2016، إطلاق أول جولة تراخيص للتنقيب فيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله حركة امل ترسيم الحدود اللبنانية الاسرائيلية ترسيم حدود ازمة لبنان

انطلاق محادثات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

28 أكتوبر موعد ثاني جولات التفاوض بين لبنان وإسرائيل

جيوبوليتيكال فيوتشرز: ماذا تعني المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية؟