هيومن رايتس محذرة السيسي: القمع لا يولد الاستقرار

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 08:33 ص

حذرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"(حقوقية دولية)، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، من أن سياسة القمع لن تولد الاستقرار لنظامه الحاكم.

وأشادت المنظمة، عبر موقعها الإلكتروني، بتظاهرات الشارع المصري في سبتمبر/أيلول الماضي، مؤكدة عدم تخلي المصريين عن حقوقهم الإنسانية.

وانتقد بيان صادر عن المنظمة، إقدام النظام المصري على شن اعتقالات جماعية والتعامل بعنف مع الاحتجاجات، بما يؤكد مدى خوف السلطات من غضب الجماهير.

وقال البيان: "مع اقتراب الذكرى العاشرة لانتفاضة يناير/كانون الثاني 2011، يجب أن تذكر احتجاجات سبتمبر/أيلول الحكومة (المصرية) بأن القمع لا يمكن أن يضمن الاستقرار".

وأرجع الباحث بالمنظمة "عمرو مجدي"، تظاهرات سبتمبر/أيلول، إلى ارتفاع معدلات الفقر والتداعيات الاقتصادية لوباء "كورونا"، وكذلك السياسة الحكومية الجديدة التي تطالب ملايين السكان بدفع غرامات باهظة من أجل "تسوية أوضاع" منازلهم وإلا فسيتعرضون للإخلاء وهدم المنازل.

ووصفت المنظمة، احتجاجات سبتمبر/أيلول بأنها "كانت سلمية إلى حد كبير"، مشيرة إلى استخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والهراوات وطلقات الخرطوش والذخيرة الحية لتفريق الاحتجاجات، ومقتل رجلين على الأقل، وهما  "عويس الراوي" في الأقصر(جنوب) و"سامي بشير" في الجيزة (قرب العاصمة).

واتهم البيان، نظام "السيسي" بالقضاء على جميع أشكال المشاركة السياسية والمدنية تقريبا، مشددا على أن  المصريين يرفضون إعلان التنازل عن حقوقهم على الرغم من عيشهم في ظل حكومة تجعل التشبث بتلك الحقوق مكلف للغاية.

واعتقل الأمن المصري نحو 1943 شخصا منذ تظاهرات 20 سبتمبر/أيلول الماضي، وصدرت بحقهم قرارات حبس، وفق بيانات حقوقية.

والعام الماضي، قدرت منظمة العفو الدولية عدد المعتقلين بعد تظاهرات 20 سبتمبر/أيلول 2019 بنحو 4 آلاف معتقل.

وهذه التظاهرات تعتبر موجة ثانية من احتجاجات مماثلة اندلعت في الـ20 من الشهر ذاته عام 2019، بدعوة من المقاول والممثل المعارض "محمد علي" احتجاجا على فساد بالجيش ومؤسسة الرئاسة، وإهدار المال العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات سبتمبر عبد الفتاح السيسي هيومن رايتس ووتش

حقوقي مصري: أكثر من 1900 معتقل منذ تظاهرات 20 سبتمبر

مظاهرات سبتمبر تثير غضبا بين دوائر السيسي

مظاهرات واعتقالات سبتمبر.. نظام السيسي على المحك

السيسي: التشكيك والافتراء لا يقلان خطرا عن الاعتداء على الدولة

إدارة ترامب تدرس إعلان هيومن رايتس والعفو الدولية وغيرها معادية للسامية

استراتيجية السيسي لحقوق الإنسان.. قبضة الزنازين تحكم مصر