أمير قطر يتبنى تعليم 100 طالب سوري بجامعة السوربون الفرنسية

الأربعاء 16 سبتمبر 2015 08:09 ص

تبنى أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، تعليم مئة طالب سوري في جميع التخصصات المتاحة في جامعة السوربون، ابتداء من تعليم اللغة الفرنسية إلى دخول الجامعة والحصول على شهادة التخرج الجامعي.

تأتي هذه المبادرة دعما للطلبة السوريين في ظل الظروف والصعوبات التي تواجههم في متابعة دراساتهم الجامعية.

وتلتزم جامعة السوربون بقبول الطلبة السوريين في جميع التخصصات المتاحة لديها (القانون، العلوم السياسية، إدارة الأعمال، الرياضيات وغيرها من التخصصات) والإشراف الأكاديمي على الطلبة ومتابعتهم خلال جميع مراحل التعليم الجامعي ضمن إطار اتفاق وقعه النائب العام الدكتور «علي بن فطيس المري» مع رئيس جامعة السوربون، السيد «فيليب بوتري» بحضور عدد من نوابه وأساتذة الجامعة،  والمشرفين الأكاديميين .

جدير بالذكر أن جامعة السوربون باريس 1 بانتيون هي الجامعة الأولى في العالم التي تتبنى مثل هذه المبادرة بقبول هذا العدد الكبير للاجئين السوريين دفعة واحدة.

من جانب آخر، أعلنت بريطانيا قبل يومين أنها ستضاعف دعمها لقطاع التعليم للطلاب اللبنانيين واللاجئين السوريين إلى أكثر من 90 مليون دولار للثلاث السنوات المقبلة في إطار برنامج توفير التعليم لجميع الأطفال.

وذكر بيان وزعته السفارة البريطانية في بيروت عقب انتهاء زيارة قصيرة لرئيس الوزراء البريطاني «ديفيد كاميرون» إلى لبنان جاء فيه «إن كاميرون شاهد أثر المساعدات التي قدمتها المملكة المتحدة بقيمة 450 مليون دولار ومساهمتها في إحداث فرق في المجتمعات المضيفة ومساعدة لبنان على مواجهة الأزمة السورية وانعدام الاستقرار الذي تهدد به».

ووفقا للبيان فقد أعلن «كاميرون» عن مضاعفة بريطانيا من دعمها لقطاع التعليم للتلاميذ اللبنانيين واللاجئين السوريين لأكثر من 90 مليون دولار للثلاث السنوات المقبلة.

وأشارت السفارة البريطانية في لبنان إلى أن منذ 2011 وحتى اليوم، خصصت المملكة المتحدة أكثر من 300 مليون جنيه إسترليني (450 مليون دولار أمريكي) لتعزيز الاستقرار في لبنان، وخصصت أيضا ما يوازى المليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار أمريكي) للأزمة السورية، موضحة أن لندن هي الجهة المانحة الثانية حجما في موضوع الأزمة السورية.

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا تميم بن حمد اللاجئين بريطانيا ديفيد كاميرون لبنان

المجر تمنع دخول اللاجئين من صربيا

محنة اللاجئين.. ونفاق الغربيين

أزمة اللاجئين الوهمية

موقع أمريكي يدعو السعودية لاستضافة اللاجئين السوريين بمخيمات الحجيج بمنى

معاناة الأطفال اللاجئين.. حوادث وضرب واغتصاب في الطريق للسويد

مأساة اللاجئين وجلد الذات

«ريحتنا» التي طلعت في أزمة اللاجئين

«ميشيل أوباما» تزور قطر والأردن لتعزيز تعليم الفتيات