بعد الربط الكهربائي.. إيران تعتزم إنشاء منطقة تحلية مياه مع قطر

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 04:58 م

أعلن وزير الطاقة الإيراني "رضا أردكانيان"، الأربعاء، عن نية بلاده إنشاء منطقة تحلية مياه مع قطر، والاتفاق على استضافة طهران لجلسة مرتقبة لمناقشة أوجه التعاون الاقتصادي مع الدوحة.

وعقد أردكانيان" اجتماعا افتراضيا مع وزير الصناعة والطاقة القطري "سعد شريدة الكعبي"؛ لمناقشة أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لا سيما الطاقة والتجارة، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأكد الوزير الإيراني، خلال الاجتماع، على تطوير العلاقات الثنائية بشكل أكبر بين "البلدين الشقيقين والجارين"، حسب تعبير الوكالة الرسمية.

وأشار الوزيران إلى "العمل على إنشاء منطقة لتطوير التعاون بين طهران والدوحة في مجال تحلية المياه، والاستفادة من مصادر الصرف الصحي"

كما أعلن "أردكانيان" عن اتفاق إيران وقطر على عقد الجلسة السابعة للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين في طهران في موعد أقصاه نهاية العام الجاري، وذلك لتوقيع عدد من الاتفاقيات تسهل عمليات التبادل التجاري بين البلدين.

وفي 28 سبتمبر/أيلول الماضي؛ بحث الوزير الإيراني مع نظيره القطري، إمكانية الربط الكهربائي بين البلدين عبر كابل بحري.

ومنذ الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر صيف 2017، تنامت علاقات الدوحة وطهران، حيث أصبحت إيران بديل دول الحصار في كافة المواد التي احتاجتها قطر، ما فتح الباب للكثير من التبادل التجاري وتعزيز العلاقات على كافة المستويات.

المصدر | الخليج الجديد + إرنا

  كلمات مفتاحية

قطر إيران منطقة تحلية مياه

أمير قطر يمنح سفير إيران وساما مرصعا بالألماس والياقوت

تميم يتسلم رسالة خطية من روحاني

أويل برايس: شبكات الكهرباء أصبحت ساحة نزاع بين إيران وحلفاء أمريكا

إيران تفتتح مشروعا ضخما لتحلية مياه الخليج