بينهم قائد فاجنر.. عقوبات أوروبية على مسؤولين روس مقربين من بوتين

الخميس 15 أكتوبر 2020 03:58 م

أعلن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على مسؤولين روس كبار مقربين من الرئيس "فلاديمير بوتين"، الخميس، في رد قوي وسريع غير متوقع على تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني في أغسطس/آب.

وأفاد الاتحاد بفرض عقوبات على رجل الأعمال الروسي "يفجيني بريجوجين"، الذي يطلق عليه لقب "طباخ بوتين" نظرا إلى أن شركة المطاعم التي يديرها عملت لحساب الكرملين، ويقوض السلم في ليبيا عبر دعمه شركة "فاجنر" الخاصة التي تقوم بأنشطة عسكرية.

وذكرت الجريدة الرسمية للاتحاد أن التكتل استهدف 6 من الروس ومركزا للأبحاث العلمية الحكومية، وذلك بضغط من فرنسا وألمانيا التي عولج بها نافالني بعد انهياره على متن رحلة قادمة من سيبيريا.


وفي أول رد لها على تلك العقوبات، حذرت موسكو من أن الاتحاد الأوروبي أضر بعلاقاته معها بفرضه عقوبات على مقربين من "بوتين" على خلفية عملية تسميم نافالني والحرب في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" للصحفيين إن "الاتحاد الأوروبي أضر عبر هذه الخطوة بالعلاقات مع بلادنا" واصفا إجراءات التكتل بأنها "خطوة غير ودية" من جهة الاتحاد، متعهدا بأن روسيا سترد.

كما أشار إلى أن الخطوة غير منطقية، وأعرب عن أسفه حيال قرار "يضع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وموسكو على المحك من أجل شخص تعتقد أوروبا أنه زعيم معارضة ما".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فاجنر الاتحاد الأوروبي عقوبات أوروبية طباخ بوتين الكرملين

تقرير أممي يتهم روسيا بتعزيز قوات فاجنر في ليبيا

بينهم مؤسس فاجنر.. FBI يضع 15 روسيا على قائمة المطلوبين

رغم دعم فرنسا وألمانيا.. انقسام أوروبي حول إطلاق الحوار مع بوتين