معركة وشيكة حول زيادة إنتاج النفط مع دخول موجة كورونا الثانية

الخميس 15 أكتوبر 2020 06:16 م

تناقش اللجنة الفنية التابعة لمجموعة "أوبك+"، الخميس، زيادة إمدادات النفط، مع استئناف الإنتاج في ليبيا، وسط ضعف في توقعات الطلب في الأشهر المقبلة بفعل موجة ثانية من فيروس "كورونا" المستجد، بحسب مصدرين نقلت عنهما "رويترز".

وعقدت اللجنة الفنية المشتركة، التي تضم ممثلين عن منتجين رئيسيين في "أوبك+"، مثل السعودية وروسيا الاجتماع لمراجعة مدى الالتزام بتخفيضات إنتاج النفط العالمية وأوضاع السوق.

وقبل أيام قليلة، كشف مستشارون كبار بقطاع النفط السعودي أن المملكة تدرس إلغاء خطط "أوبك" لزيادة إنتاج النفط مطلع العام المقبل، بسبب تداعيات انتشار فيروس "كورونا" المستجد، وأيضا بعد عودة الخام الليبي للأسواق، مما يهدد بتخمة عالمية.

واتفقت الدول الأعضاء بمنظمة أوبك في أبريل/نيسان على إجراء خفض قياسي في الإنتاج يبلغ 9.7 ملايين برميل يوميا بسبب قلة الطلب على النفط جراء إغلاقات كورونا حول العالم.

وسمحت الاتفاقية للمنتجين بالعودة تدريجيا إلى المعدل الطبيعي بزيادة مليوني برميل، يوميا، كل ستة أشهر، على افتراض أن الوباء سيتلاشى قبل نهاية هذا العام.

وبناء على ذلك بدأت بالفعل المجموعة بأول زيادة في الإنتاج في الصيف، ومن المتوقع أن يبدأ التدفق الإضافي التالي في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اوبك+ انتاج النفط الطلب على النفط خفض انتاج النفط السعودية