سفيرة إسرائيل بالقاهرة تلمح لدور مصر في دفع السودان نحو التطبيع

الجمعة 16 أكتوبر 2020 01:56 م

قالت سفيرة إسرائيل في القاهرة "أميرة أورون"، إنها تتمنى انضمام دول جديدة للتطبيع، ملمحة إلى دور مصر في دفع السودان للتطبيع.

واعتبرت "أميرة" في تصريحات خاصة لموقع "الحرة" أن السلام هو الطريق الوحيد أمام شعوب المنطقة للتعايش من خلال التفاوض والاتفاق والتفاهم.

وأضافت: "لقد رأينا هذا السلام قبل 42 عاما عندما وقعت مصر اتفاقها مع إسرائيل، واليوم نشاهد جميعا أن السلام هو الطريق الوحيد لكل الشعوب والذي يمكننا من إنهاء جميع الخلافات الحالية، مصر دعمت هذا الاتفاق كما رأينا ذلك من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي وهذا الدعم كان هاما للمساعدة في بناء الاستقرار".

وردا على سؤال حول دور مصر في دفع السودان للتطبيع مع إسرائيل، قالت "أورون" إن مصر دولة قائدة في منطقة الشرق الأوسط ولديها كلمة مسموعة بالطبع، مؤكدة أن "إسرائيل تبذل جهودا حثيثة من أجل توقيع المزيد من الاتفاقات مع الدول العربية، وبالتأكيد يتم ذلك مع مصر نحن سعداء بالسلام القائم مع مصر وسيسعدنا أكثر انضمام دول أخرى".

ووصفت "أورون" العلاقات مع مصر حاليا بـ"المستقرة والإيجابية"، بسبب الثقة المتبادلة على مستوى القيادات في الدولتين.

وأضافت أن مصر وإسرائيل تجمعهما تهديدات ومصالح مشتركة، ومن المهم أن تستفيد الدولتان من الإمكانات الهائلة المتوفرة لديهما، مضيفة: "الحدود الثنائية هامة لنا، ونحن نريد أن يستمر الهدوء على الحدود، ونتفهم الاحتياجات المصرية حاليا في سيناء لمعاونتها على الحرب ضد الجماعات الإرهابية وندعم أيضا هذه الجهود لأن هذا أيضا يساعد إسرائيل".

وتحدثت سفيرة إسرائيل عن أهمية الدور المصري في قطاع غزة، واصفة إياه بالهام جدا نظرا لأن إسرائيل ليس لديها علاقات مباشرة مع حماس التي تسيطر على القطاع، قائلة: "مصر دولة عظمى ولديها ارتباط تاريخي بقطاع غزة، ونحن نقدر جميع الجهود المصرية من أجل منع التصعيد الذي يضر بالجميع".

وأشارت السفيرة إلى أنها ستعمل على تقوية العلاقات المصرية الإسرائيلية والتعاون في جميع المجالات، خصوصا المجال الاقتصادي والذي تضعه على رأس أولوياتها.

و"أورون" هي سياسية ودبلوماسية اسرائيلية قدمت أوراق اعتمادها كأول امرأة تتولى منصب سفيرة إسرائيل لدى مصر في 23 سبتمبر/أيلول الماضي، لكنها تملك خبرة طويلة من العمل في مصر فقد عملت ضمن طاقم السفارة على مدى سنوات طويلة وتخصصت في الشؤون المحلية والأحزاب استنادا على دراستها الأكاديمية للشؤون الإسلامية والشرق أوسطية وإجادتها للغة العربية.

كما تولت مسؤولية الملف المصري في الخارجية الإسرائيلية، وترأست إدارة العلاقات الاقتصادية للشرق الأوسط، كما تولت منصب القائم بأعمال القنصلية الإسرائيلية في أنقرة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع مصر سفيرة إسرائيل

ديفيد هيرست: اتفاقيات التطبيع في الخليج تهدد الأمن القومي المصري

سفيرة إسرائيل لدى مصر: اتفاقات التطبيع ستجبر الفلسطينيين على العودة للمفاوضات

من مصر إلى الإمارات.. وقائع مسيرة التطبيع الكارثي مع إسرائيل

أول اتفاقية سودانية أمريكية في مجال الطاقة منذ 30 عاما

السيسي يلتقي البرهان وسط حديث عن قلق مصري من تطبيع السودان