السبت 17 أكتوبر 2020 05:30 م

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، السبت، إعلان السلطات الإسرائيلية عزمها إنشاء ما يقرب من 5000 وحدة استيطانية بالضفة الغربية المحتلة.

ويعد ذلك أول تعليق رسمي مصري حول مصادقة الحكومة الإسرائيلية، على بناء نحو 2700 وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية الإسرائيلية (التابعة لوزارة الدفاع) على بنائها خلال اليومين الماضيين إلى 4948.

وقال "حافظ" في بيان صحفي صادر عن الوزارة، السبت، أن التوسع الاستيطاني الإسرائيلي يعد مخالفاً للشرعية الدولية، وقرارات مجلس الأمن، وخصوصاً القرار الأممي 2334.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أن تلك السياسات الإسرائيلية تُفاقم من غياب الثقة بين الأطراف المعنية وتقوض من فرص إطلاق حوار بناء مع الجانب الفلسطيني، فضلاً عما تُمثله من تهديد جدي لحل الدولتين.

وكانت حركة السلام الآن قد ذكرت أن إجمالي عدد الوحدات الاستيطانية التي وافقت الحكومة الإسرائيلية على بنائها منذ مطلع العام الجاري أصبح بذلك 12 ألفا و159، أي أكبر مؤشر منذ عام 2012 على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد