باللغة العربية.. صحيفة عبرية تحيي أهل البحرين

الأحد 18 أكتوبر 2020 11:01 ص

وجهت صحيفة إسرائيلية، في صدر صفحتها الأولى، تحية لمملكة البحرين باللغة العربية.

وكتبت صحيفة "إسرائيل اليوم"، صباح الأحد: "حياكم الله يا أهل البحرين"، قبل أن تضع بجوارها علم البحرين.

ياتي ذلك، في وقت يتوجه وفد إسرائيلي إلى المنامة، الأحد، للإعلان عن انطلاق العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين البلدين، بعد توصّلهما إلى اتّفاق تطبيع بوساطة أمريكيّة، الشهر الماضي.

ومن المتوقع أن يوقع الجانبان، الأحد، بياناً مشتركاً سيُشكّل انطلاقة لـ"علاقات دبلوماسية كاملة"، ستتمكّن بعدها إسرائيل والبحرين من افتتاح سفارتين.

كما سيتم التوقيع على مذكرات تفاهم حول قضايا ثنائية متنوعة، بغية صب مضمون عملي في العلاقات بين البلدين وتعزيز التعاون بينهما.

وكانت إسرائيل وقعت رسمياً في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، في واشنطن برعاية الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، اتفاقي تطبيع مع الإمارات والبحرين، ما جعل هاتين الدولتين الخليجيتين أول طرف عربي يقدم على هذه الخطوة بعد الأردن في 1994، ومصر في 1979.

ويرى الفلسطينيون في اتفاقي الإمارات والبحرين مع إسرائيل "خيانة"، مستندين في ذلك إلى التوافق العربي الذي ظلّ سارياً إلى حينه حول عدم التطبيع مع إسرائيل قبل التوصل إلى حل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

ويشكل الاتفاقان تغييراً في سياسة عربية دامت لعقود تقضي بالحفاظ على الوحدة ضدّ إسرائيل على خلفية ممارستها تجاه الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات البحرينية الإسرائيلية تطبيع تطبيع بحريني إسرائيلي البحرين إسرائيل

تحدد مجالات التطبيع.. إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقية دبلوماسية الأحد

أول رحلة مباشرة من تل أبيب.. وفد إسرائيلي أمريكي يصل إلى المنامة في زيارة رسمية

رئيس الأمن القومي الإسرائيلي من البحرين: سنغير وجه المنطقة