اتجاه لحسم تكليف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

الاثنين 19 أكتوبر 2020 08:36 ص

كشفت مصادر لبنانية عن وجود اتجاه لحسم الأمور بتكليف رئيس الحكومة الأسبق "سعد الحريري" لرئاسة الحكومة الجديدة، الخميس المقبل.

ونقلت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية عن المصادر قولها، "إن هناك من كان يريد أن يحرج رئيس الحكومة​ السابق ​سعد الحريري​ بتأجيل ​الاستشارات النيابية​ ليخرجه فيعتذر عن المهمة، ولكن هذه المهمة فشلت مع استيعاب الحريري هذه المحاولة، بعدم التعليق والإصرار على تكليفه، ومع نضوج ​الاتصالات​ تتجه الأمور إلى الحسم يوم الخميس، إلا في حال طرأت عوامل غير منظورة".

وأوضحت الصحيفة أن "التكليف لا يعني أن طريق التأليف ستكون معبدة وسهلة وسالكة، في ظل خلاف مستحكم بين وجهة نظر الحريري بتأليف حكومة من الاختصاصيين، طالبا من القوى السياسية أن ترتاح لفترة 6 أشهر، وبين هذه القوى المتمسكة بوجهة نظرها لجهة تسمية الوزراء وربما الحقائب. ولكن الأكيد أن الجميع سيكون خلال هذه المرحلة في انتظار ما ستسفر عنه ​الانتخابات الرئاسية​ الأمريكية، وبعدها يبنى على الشيء مقتضاه".

وكان "الحريري" قد طرح نفسه مجددا كمرشح لتولي رئاسة الحكومة اللبنانية بعد فشل رئيس الحكومة المكلف "مصطفى أديب" في مهمة التشكيل الحكومي بسبب تصاعد الخلافات السياسية في البلاد.

وفى 26 سبتمبر/أيلول، أعلن رئيس الوزراء المكلف "مصطفى أديب" الانسحاب من مهمة تشكيل حكومة تخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة "حسان دياب"، التي استقالت بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت.

وسبق لـ"الحريري" أن اعتذر عن تشكيل الحكومة مرتين سابقتين، في ديسمبر/كانون الأول 2019، وفي سبتمبر/ أيلول 2009.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سعد الحريري الحكومة اللبنانية لبنان الحريري

تيار المردة يسمي الحريري لرئاسة الوزراء.. ولبنان ينتظر يوم غضب

لبنان.. ميقاتي يسمي الحريري رئيسا للحكومة المقبلة

عون يكلف الحريري بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة

مفاجأة.. ماكرون لم يكن يريد الحريري وخلاف فرنسي أمريكي حول لبنان