الأربعاء 21 أكتوبر 2020 03:09 ص

سجل نحو 2 مليون شخص، في تطبيق "اعتمرنا" الذي أطلقته السلطات السعودية مؤخراً، لتسجيل الراغبين في أداء العمرة.

وقال وكيل وزارة الحج والعمرة "عمرو المداح"، إن "المرحلة الأولى للعمرة استضافت 125 ألف معتمر دون إصابات بكورونا".

وأضاف: "ومع نجاحها واكتمالها بدون أي مشاكل صحية، تم زيادة الطاقة التشغيلية للمرحلة الثانية إلى 15 ألفاً، وتم إتاحتها قبل بدء المرحلة بثلاثة أيام".

ولفت إلى أنه "مع بداية المرحلة الثالثة سيتم رفع الطاقة الاستيعابية إلى 20 ألفاً".

وبيّن "المداح"، أنه لن يكون هناك تصريح لأداء العمرة أو الزيارة إلا من خلال تطبيق "اعتمرنا"، موضحاً أن عدد مرات تحميله تجاوزت 2.5 مليون تحميل.

وكانت المرحلة الأولى قد بدأت في 4 أكتوبر/تشرين الأول، بنسبة 30% (6 آلاف معتمر في اليوم)، وذلك بعد صدور الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن 4 مراحل للعمرة، تبدأ المرحلة الأولى بطاقة تشغيلية تصل إلى 30%، فيما انطلقت المرحلة الثانية في 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بنسبة 75% من الطاقة التشغيلية.

وفي المرحلة الثالثة، "سيتم السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها، في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بنسبة 100% (20 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍّ في اليوم).

أما المرحلة الرابعة فسيُسمح خلالها بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة وخارجها بنسبة 100%، عندما تقرر الجهة المختصة زوال مخاطر الجائحة.

وفي مارس/آذار الماضي، قررت الرياض وقف أداء العمرة بسبب جائحة "كورونا"، ونظمت موسم حج "محدوداً للغاية"، اقتصر على المقيمين داخل المملكة.

المصدر | الخليج الجديد