اقتصاد الكويت الأدنى نموا في الخليج 2021

الجمعة 23 أكتوبر 2020 11:40 ص

كشفت وزارة المالية الكويتية في التقرير الاقتصادي لشهر سبتمبر/أيلول 2020، أن الاقتصاد الكويتي سيعود للنمو الموجب خلال العام المقبل 2021 ليسجل نموا متوقعا بـ 0.6%، حيث سيكون هذا المعدل هو الأدنى خليجيا بين الدول المتوقع لها تسجيل نموا بالموجب العام المقبل.

ووفقا للتوقعات، فإن نسب النمو الخليجية يأتي في مقدمتها السعودية بنسبة 3.1%، وقطر بنسبة 2.5%، والبحرين بـ 2.3%، ثم الإمارات بـ 1.3%، فيما يتوقع تسجل عمان نموا بالسالب خلال العام المقبل بنسبة -0.5%.

واستعرض التقرير التطورات الاقتصادية المحلية، وجاء في مقدمتها تقرير آفاق الاقتصاد العالمي والكويتي الصادر عن صندوق النقد، حيث أظهر التقرير أن الاقتصاد الكويتي سيسجل ثاني أكبر معدل انكماش متوقع خليجيا بنسبة -8.1% خلال عام 2020.

ويأتي الاقتصاد الكويتي بذلك بعد سلطنة عمان التي ستسجل المعدل الأكبر خليجيا بـ -10% خلال العام الحالي، وذلك في ظل التداعيات الاقتصادية السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا.

وتطرق التقرير الشهري لوزارة المالية الى أداء بورصة الكويت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حيث أوضح أن السوق تميز بالأداء الجديد خلال سبتمبر/أيلول الماضي وللشهر الثاني على التوالي.

ويعود هذا الأداء الجيد إلى شراء الأسهم القيادية خاصة المتوقع انضمامها لمؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة عند ترقية السوق الكويتي له في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ليحقق السوق مكاسب رأسمالية في ظل هذه الأجواء بلغت 990 مليون دينار خلال الشهر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن قطاع التأمين كان الأنشط في البورصة الكويتية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، حيث سجل نموا شهريا بنسبة 8.2%، ويليه قطاع العقار بنمو شهري 8.1%، والصناعات التحولية بنمو 4.1%، فيما سجلت القطاعات الاستهلاكية تراجعا شهريا بنسبة 3.6%.

كما تطرق التقرير إلى التطورات النفطية العالمية والمحلية خلال الشهر الماضي، حيث أشار إلى أن مستوى إنتاج دول منظمة "أوبك" بلغ خلال الشهر 24.11 مليون برميل يوميا.

وتركز أكبر ارتفاع مستويات الإنتاج في ليبيا بـ53 ألف برميل يوميا، والعراق بـ 46 ألف برميل يوميا، فيما بلغ حجم الإنتاج الكويتي خلال الشهر الماضي 2.29 مليون برميل يوميا بارتفاع 7 آلاف برميل يوميا عن الشهر السابق.

وعلى صعيد الأسعار، فقد شهدت أسعار النفط تراجعا خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، حيث انخفض سعر سلة خام أوپيك بنحو 3.65 دولارات للبرميل، ليصل الى متوسط 41.5 دولارا للبرميل، فيما فقد سعر برميل النفط الكويتي خلال الشهر الماضي 2.96 دولار من قيمته ليسجل مستوى 42.12 دولارا للبرميل.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتصاد الكويت الاقتصاد الكويتي وزارة المالية الكويتية

صندوق النقد: تباطؤ النمو بالكويت إلى 0.7% في 2019

تقرير: اقتصادات الخليج تواجه انكماشا حادا في 2020 قبل تعافيها جزئيا العام المقبل

إنتاج النفط كلمة السر.. فيتش تتوقع تعافيا بطيئا لاقتصاد الكويت

اقتصاد الكويت في حضرة كورونا.. تعاف بالربع الثالث وأرقام متشائمة لمجمل العام

في 2021.. الكويت ثاني أبطأ انتعاش اقتصادي بالمنطقة بعد عمان

الوطن في خطر.. تحذير رسمي كويتي من أزمة اقتصادية شاملة