الأحد 25 أكتوبر 2020 01:57 م

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، أن واردات السعودية من تركيا زادت في أغسطس/آب الماضي، عن الشهر السابق، رغم تزامن ذلك مع حملة مقاطعة غير رسمية بالمملكة، تطالب بحظر استيراد المنتجات التركية.

وبحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية، زادت قيمة الواردات من تركيا إلى 833.6 مليون ريال (222.28 مليون دولار) في أغسطس/آب الماضي من 693.4 مليون في يوليو/تموز الماضي.

وقال مصدرون في تركيا إنهم واجهوا صعوبات متزايدة فيما يتعلق بالسعودية في الآونة الأخيرة، خاصة بعدما دعا رئيس الغرف التجارية غير الحكومية بالمملكة "عجلان العجلان"، هذا الشهر، إلى مقاطعة المنتجات التركية.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، كانت الوسوم التي تحث على مقاطعة المنتجات التركية من بين الأكثر تداولا في السعودية خلال الشهر الماضي.

والسعودية وتركيا على خلاف منذ سنوات بخصوص عدة ملفات إقليمية ودولية، لكن حكومة المملكة تؤكد أنها لا تفرض أي قيود رسمية على البضائع التركية.

وتحتل السعودية المركز الـ15 على قائمة أكبر أسواق الصادرات التركية، حيث بلغت مبيعاتها التي يتصدرها السجاد والمنسوجات والكيماويات والحبوب والأثاث والصلب، نحو 1.91 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 17% عن عام 2019، رغم أن بعض هذا الانخفاض يعزى إلى وباء "كورونا" الذي ضرب التجارة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات