رئيس الغرف التجارية السعودية يدعو لمقاطعة تركيا اقتصاديا

الأربعاء 14 أكتوبر 2020 09:58 م

دعا رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية "عجلان العجلان" إلى عدم التعامل مع تركيا اقتصاديا سواء عبر الاستثمار أو الاستيراد أو السياحة.

وكتب "العجلان" على حسابه بـ"تويتر": "أقولها بكل تأكيد ووضوح: ‏لا استثمار.. ‏لا استيراد.. ‏لا سياحة..‏ نحن كمواطنين ورجال أعمال لن يكون لنا أي تعامل مع كل ما هو تركي".

وأكمل: "حتى الشركات التركية العاملة بالمملكة أدعو إلى عدم التعامل معها، وهذا أقل رد لنا ضد استمرار العداء والإساءة التركية إلى قيادتنا وبلدنا".

والسبت الماضي، قالت دوائر أعمال رئيسية في تركيا إن السلطات السعودية صعدت من إجراءاتها ضد صادرات البلاد إلى المملكة، وحذرت من أن هذا يضر بسلاسل التوريد العالمية.

وفي بيان نشر السبت، قال رؤساء أكبر 8 جمعيات أعمال تركية إنهم تلقوا شكاوى من شركات سعودية بأن سلطات المملكة أجبرتهم على توقيع خطابات تلزمهم بعدم استيراد بضائع من تركيا، وشكوا من استبعاد المتعهدين الأتراك من الصفقات الرئيسية السعودية.

وأشارت الجمعيات التركية إلى التحذير الذي أصدرته الشهر الماضي مجموعة "إيه بي مولر ميرسك"، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، بشأن تعطل محتمل في سلاسل التوريد العالمية، وأيضا إلى تغريدة "عجلان العجلان"، رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية، التي دعا فيها إلى مقاطعة البضائع التركية.

وأوضح البيان المشترك الذي وقعه رواد في مجال الصناعة، ومصدرون ورجال أعمال بارزون ومتعهدون ومسؤولو نقابات عمالية، أن "هذه القضية ذهبت إلى ما هو أبعد من العلاقات الاقتصادية الثنائية، وصارت مشكلة تتعلق بسلاسل التوريد العالمية".

وقبل أيام، قالت وكالة "بلومبرج" إن التوتر بين أنقرة والرياض، تسبب في عرقلة دخول منتجات تركية إلى السعودية، وسط دراسة تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

وتحتل السعودية المركز الـ15 على قائمة أكبر أسواق الصادرات التركية، حيث بلغت مبيعاتها التي يتصدرها السجاد والمنسوجات والكيماويات والحبوب والأثاث والصلب، نحو 1.91 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 17% عن عام 2019، رغم أن بعض هذا الانخفاض يعزى إلى وباء "كورونا" الذي ضرب التجارة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنتجات التركية تركيا السعودية مقاطعة استثمار سياحة

عبر مواقع التواصل.. مطالبات سعودية بمقاطعة المنتجات التركية

تعرف على أكثر البلدان العربية بالتبادل التجاري مع تركيا 2019

يقودها أمراء وإعلاميون.. حملة سعودية لمقاطعة المنتجات التركية

أمين حزب الله السابق يستنكر مقاطعة بضائع تركيا

الحرب السعودية التجارية ضد تركيا تشتد.. وأنقرة تلتزم الصمت

رغم حملة المقاطعة غير الرسمية.. الإحصاء السعودية: ارتفاع الواردات من تركيا

سعوديون يتهمون مستشار أردوغان بتكفيرهم: تلاعب بالدين

أردوغان: اقتصاد تركيا يتعافى سريعا.. وسينهي العام بنمو إيجابي

هل تتسع المقاطعة السعودية لتركيا إلى مجالات جديدة؟