ابتكار أول مركبة قطرية ذاتية القيادة.. هذه مواصفاتها

الاثنين 26 أكتوبر 2020 11:34 ص

نجح 5 شباب قطريين وعرب، في ابتكار أول مركبة ذاتية القيادة، ومتخصصة بتوصيل الطلبات في قطر ومنطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك، بعد اختبارات استمرت أكثر من شهرين في شوارع هولندا، وكذلك في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا بالدوحة التي تحتضن شركة "Airlift" التي اعتمدت على التمويل الذاتي في حصتها الكبرى.

وباستخدام العميل لرمز الاستجابة السريع، تتفتح أبواب المركبة تلقائيا، دون تلامس.

وجاءت المركبة ذاتية القيادة، بالتزامن مع انتشار جائحة "كورونا"، وتخصصت بتوصيل الطلبات إلى الوجهة المحددة.

وتتميز المركبة بقدرتها على حمل ونقل منتجات يصل وزنها إلى 120 كيلوجراما، كما يمكن استخدامها في نقل الوجبات ومنتجات "السوبر ماركت" والأدوية وغير ذلك، الأمر الذي يجعلها قادرة على القيام بالعديد من الأدوار.

واستمرت عملية تصميم وتطوير المركبة عامين حتى إطلاق النسخة الأولى من المركبة "إيرليفت" بحسب رائد الأعمال والمدير التنقيذي لشركة "إيرليفت" القطري "أحمد محمد علي".

كما يتم اختبارها حاليا في مدينة بريدا الهولندية، ضمن أول تجربة لمركبة ذاتية القيادة على الطرق العامة في هولندا.

ويرى "علي" أن المركبة صممت لتكون متعدة الأغراض، بيد أن الوظيفة الأساسية للنسخة الحالية، هي توصيل البضائغ، في حين ستكون لها العديد من الوظائف الأخرى، ويجرى العمل عليها بالوقت الحالي، في مجالي الفحص وجمع البيانات.

وعن هدف خطة الإنتاج، كشف المدير التنفيذي لشركة "إيرليفت"، أن الهدف الحالي هو جذب الاستثمار الكافي، لإنتاج 100 مركبة بحلول العام 2022، وإطلاقها في شوارع قطر وأوروبا.

وثمن رائد الأعمال القطري الدور الذي قامت به واحة العلوم والتكنولوجيا التابعة لمؤسسة قطر باحتضان شركة إيرليفت منذ التأسيس، وتوفير مساحة مكتبية ومختبر للتطوير.

وأشار إلى أن جائحة "كورونا" أدت إلى ارتفاع الطلب عالميا على تقنيات النقل التي تقلل من تعرض المستخدمين لنواقل الأمراض، حيث توفر مركبة "إيرليفت" عملية توصيل آمنة تشمل فتحا آليا لأبواب الخزائن، وتعقيما ذاتيا للبضائع التي تنقل عبر المركبة.

كشف "علي" أن المركبة تعمل بمحرك كهربائي تغذيه بطاريات قابلة للشحن، الأمر الذي يمكن المركبة من السير مسافة 70 كيلومترا في الساعة.

وأوضح أن المركبة مخصصة للسير على الأرصفة ومسارات الدراجات، ولهذا جرى تحديد حجمها حتى تتوافق مع قواعد وقياسات هذه الطرق.

ويبلغ ارتفاع المركبة نحو 175 سنتيمترا، حتى تسمح للمارة رؤية البيئة خلف المركبة وفي محيطها بسهولة، كما أن عرضها 90 سنتيمترا، وهو متوسط حجم مسارات الدراجات في أكثر الطرق.

كما أن المركبة مزودة بحزمة من الحساسات تعمل على التزامن لتضمن سيرا آمنا ومتوافقا مع الشروط والمقاييس الأوروبية لهذا النوع من المركبات.

وجرى تطوير أهم هذه الحساسات وهو حساس الليزر ثلاثي الأبعاد من قبل مهندسي "إيرليفت" وهو قيد التسجيل لبراءة اختراع حاليا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر مركبة ذاتية القيادة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا

برنامج لتحليل الأخبار.. ابتكار قطري للوقاية من الدعاية

لأول مرة.. بدء تشغيل مركبات أجرة ذاتية القيادة في دبي (فيديو)

قطر تتصدر قائمة العرب في دعم الابتكار والتنوع الاقتصادي