الأردن يستدعي سفيرة فرنسا ويبلغها رفضه موقف ماكرون من الرسوم المسيئة

الاثنين 26 أكتوبر 2020 11:35 م

عبر الأردن، الإثنين، عن رفضه لموقف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" وحكومته الأخير من الإساءة إلى النبي "محمد"، صلى الله عليه وسلم.

جاء ذلك في لقاء بين وزير الخارجية الأردني، "أيمن الصفدي"، والسفيرة الفرنسية لدى عمّان، "فيرونيك فولاند"، بعد استدعائها إلى مقر الوزارة، لإبلاغها بالرسالة الأردنية.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، إن "الصفدي" أبلغ "فولاند" رفض الأردن استمرار نشر الرسوم المسيئة للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، التي تسبب الأذى لنحو ملياري مسلم حول العالم.

وأوضحت الوكالة أن "الصفدي" قال للسفيرة الفرنسية إن "الإساءة للرموز والمقدسات الدينية تغذي ثقافة الكراهية والعنف والتطرف والإرهاب التي تدينها المملكة بكل أشكالها مهما كانت أهدافها ومنطلقاتها".

وأكد الوزير الأردني أنه "لا يمكن القبول بالإساءة للرسول محمد عليه الصلاة والسلام وللأنبياء جميعا عليهم السلام تحت عنوان حرية التعبير".

وأشار إلى قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في حكم لها في العام 2018 بأن الإساءة للرسول "محمد" صلى الله عليه وسلم لا تندرج ضمن حرية التعبير.

وشدد على أن "الأردن سيبقى نصيرًا لثقافة السلام واحترام الآخر ومقدساته ورموزه ومعتقداته في مواجهة كل قوى التطرف والكراهية والإرهاب ودحرها".

في سياق متصل، طالب "الصفدي" السفيرة الفرنسية بإبلاغ بلادها بالإسراع في التحقيقات بقضية الاعتداء العنصري على المواطنين الأردنيين "هبة أبوعيد" و"محمد أبوعيد"، وتقديم المعتدين عليهما للعدالة بأسرع وقت.

وكان العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، وعقيلته الملكة "رانيا العبد الله"، هاتفا المواطنين وأبلغاهما بكامل الدعم لهما بعد الاعتداء العنصري الذي تعرضا له في مدينة آنجيه غربي فرنسا.

وتعرّض الشاب الأردني "محمد أبوعيد"، وشقيقته لاعتداء عنصري وضرب مبرح من قبل رجل وامرأة، وفق ما أعلنه "أبوعيد" على صفحته على "فيسبوك"، الأحد.

يذكر أن عددا كبيرا من متاجر الأردن انضمت إلى حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية.

وتشهد فرنسا مؤخرا جدلا على خلفية تصريحات قسم كبير من السياسيين تستهدف الإسلام والمسلمين عقب حادثة قتل مدرس تاريخ، في 16 أكتوبر/تشرين الأول الجاري؛ إثر قيامه بعرض رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، على طلاب فصله.

والأربعاء، قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في تصريحات صحفية، إن بلاده لن تتخلى عن "الرسوم الكاريكاتورية" المسيئة للنبي الكريم "محمد" صلى الله عليه وسلم، والإسلام؛ بحجة حرية التعبير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن العلاقات الأردنية الفرنسية إلا رسول الله الإساءة للنبي إيمانويل ماكرون أيمن الصفدي

عاهل الأردن والملكة رانيا يهاتفان مواطنين تعرضا لاعتداء في فرنسا (فيديو)

التحقيق في تعرض شاب أردني وشقيقته لاعتداء عنصري في فرنسا

رئيس الأركان الإيراني لماكرون: عليك التخلي عن لعبة فرنسا الخطرة

انتصارا للنبي.. تغريدة شقيق ملك الأردن تشعل تويتر

عبدالخالق عبدالله يهاجم إخوان الكويت وأردوغان بسبب ماكرون والمقاطعة

عاهل الأردن يبحث مع ماكرون التطورات الإقليمية والدولية