أطراف أزمة "سد النهضة" تتفق على استئناف المفاوضات

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 10:00 م

قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية، الثلاثاء، إن اجتماعا افتراضيا لوزراء الخارجية والموارد المائية في كل من مصر والسودان وإثيوبيا انتهى إلى قرار بأن توجه الخرطوم الدعوة لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع لتجميع وتنقيح مسودة الاتفاق بشأن عملية ملء وتشغيل "سد النهضة".

وقالت الوزارة، في بيان، إن اجتماع اليوم انعقد برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا "ناليدى باندور"، وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة؛ من أجل التباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبي.

 وأشارت البيان إلى أن مصر أكدت، خلال الاجتماع، على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

 وأوضحت أن الاجتماع انتهى إلى أن يوجّه السودان الدعوة لعقد اجتماعات تمتد لمدة أسبوع؛ بهدف استكمال تجميع وتنقيح مسودة الاتفاق، التي كانت الدول الثلاث قد بدأت في إعدادها خلال جولة المفاوضات الأخيرة، وذلك من أجل التشاور حول السبيل الأمثل لإدارة المفاوضات خلال الفترة المقبلة.

وجاء اجتماع اليوم، بعد توقف دام لشهرين بسبب خلافات، وبعد أيام من تحذير الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من أن أزمة السد قد تؤدي إلى تحركات عسكرية، وقيام مصر بنسف السد.

وفي فبراير/شباط الماضي، جرت مفاوضات ثلاثية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا في واشنطن، وقعت في ختامها مصر بالأحرف الأولى على اتفاق ثلاثي بشأن قواعد ملء السد، فيما امتنعت إثيوبيا عن التوقيع.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة مصر السودان مفاوضات سد النهضة وزارة الري المصرية

مجددا.. إثيوبيا تستعين بخبراء إسرائيليين في أزمة سد النهضة

بسبب سد النهضة.. إثيوبيا تشعر أن أمريكا خانتها وترامب أصبح شخصية مكروهة

السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة الأحد