واشنطن بوست: ترامب يشعل حربا حول سد النهضة بدلا من الوساطة

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 04:09 م

انتقدت صحيفة "واشنطن بوست" التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول خلافات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقالت إنها تعد بمثابة تحريض على الحرب.

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها، الثلاثاء، على ضرورة أن تساعد الولايات المتحدة في إيجاد حل لهذا النزاع بما أن مصر وإثيوبيا حليفان قديمان لها منذ زمن بعيد ومتلقيان للمساعدات الأمريكية، كما أن العلاقات بين واشنطن والخرطوم تتحسن بسرعة.

وهاجمت الصحيفة موقف "ترامب" بأنه بدلا من دفع المفاوضات للأمام يحرض على الحرب، عندما أعلن الأسبوع الماضي خلال مكالمة هاتفية مع المسؤولين السودانيين أن مصر "سينتهي بها الأمر بتفجير السد.. عليهم أن يفعلوا شيئا".

واستبعدت أن يصغي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" إلى "ترامب"، الذي وصفت الصحيفة تصريحاته بالمتهورة والجاهلة، وأنها أكدت كيف أهدرت إدارته نفوذ الولايات المتحدة، وتنازلت عن القيادة في أفريقيا وحول العالم بينما نفرت الحلفاء المهمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن معظم الخبراء يعتقدون أن الحل ممكن، وهو أنه يجب أن تتفق البلدان الثلاثة على مدى سرعة ملء الخزان خلف السد، وكيفية إدارة إمدادات المياه أثناء فترات الجفاف في المستقبل.

وتابعت الصحيفة: "بدلا من أن يؤدي دور الوسيط النزيه، وقف ترامب إلى جانب السيسي، الذي وصفه بالدكتاتور الوحشي وغير الكفء، الذي يلقي نظامه باللوم على إثيوبيا في نقص المياه، الذي تسببت فيه مصر لنفسها إلى حد كبير. والآن يقترح ترامب خوض مصر حربا مع بلد كان حليفا مهما في محاربة تنظيم القاعدة وتوابعه في شرق أفريقيا".

وعلى مدار سنوات، أخفقت إثيوبيا ومصر والسودان، في التوصل لاتفاق بشأن عمل سد النهضة، قبل بدء إثيوبيا إنجاز عامها الأول ملء الخزان الواقع خلف السد في يوليو/تموز الماضي، بفضل سقوط المطر في المنطقة.

وتطالب مصر والسودان باتفاق قانوني ملزم يشمل النص على قواعد أمان السد، وملئه في أوقات الجفاف، ونظام التشغيل، وآلية فض النزاعات.

بينما تتمسك إثيوبيا بالتوقيع على قواعد لملء السد وتشغيله، يمكن تغييرها مستقبلاً بمجرد الإخطار، ودون اشتراط موافقة مصر والسودان، كما ترفض إثيوبيا التقيد بمرور كمية معينة من المياه بعد انتهاء ملء الخزان وتشغيل السد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة ترامب مصر إثيوبيا السودان مفاوضات

الخرطوم: لا يمكن التفاوض حول سد النهضة بطرق الجولات الماضية

إثيوبيا: لا توجد قوة تمنعنا من استكمال سد النهضة

وزير الري المصري الأسبق: ترامب أعطى الضوء الأخضر لضرب سد النهضة

ترامب: مصر هددت بتفجير سد النهضة ولا يمكن لومها (فيديو)

أطراف أزمة "سد النهضة" تتفق على استئناف المفاوضات

مجددا.. إثيوبيا تستعين بخبراء إسرائيليين في أزمة سد النهضة

بسبب سد النهضة.. إثيوبيا تشعر أن أمريكا خانتها وترامب أصبح شخصية مكروهة

إثيوبيا: ترامب فهم سد النهضة خطأ.. ونعمل على تصحيح الرؤية لبايدن