مجددا.. إثيوبيا تستعين بخبراء إسرائيليين في أزمة سد النهضة

السبت 31 أكتوبر 2020 03:47 م

استعانت إثيوبيا بخبراء وأكاديميين ومسؤولين إسرائيليين متخصصين في المياه والشرق الأوسط، لدعمها في أزمة السد والهجوم على مصر، وذلك للمرة الثانية خلال أيام.

ويأتي ذلك عبر تنظيم ندوات عبر الإنترنت في إسرائيل، حسب ما ذكرت الوكالة الإثيوبية الرسمية.

وزعم خبراء إسرائيليون خلال الندوة، أن "سد النهضة يرمز إلى ثورة التنمية في إثيوبيا، وهي حقيقة يجب الاعتراف بها على أنها حقيقة راسخة".

وادعوا أنه على المصريين أن يتقبلوا هذا الواقع الجديد وأن يعدلوا وجهة نظرهم تجاه قضية سد النهضة خاصة ونهر النيل عامة.

وادعى الخبراء الإسرائيليون أحقية إثيوبيا في استخدام حصتها من نهر النيل، داعيا مصر إلى شراكة جديدة تستخدم التكنولوجيا الإسرائيلية واستثمارًا محتملاً من الولايات المتحدة في تحلية مياه البحر، وأن هذه الشراكة الجديدة يجب أن تعترف مصر بسد النهضة كمصدر للتعاون والتكامل الإقليمي لإثيوبيا ومصر والمنطقة بأكملها.

بدورها، اعترفت سفيرة إثيوبيا لدى إسرائيل "ريتا أليمو" في الندوة عبر الإنترنت، أن السعي للحصول على حصة عادلة من نهر النيل كان في قلب المفاوضات بين الدول المشاطئة لنهر النيل، وكانت أيضًا واحدة من القضايا الخلافية للمفاوضات الحالية بشأن سد النهضة.

وتابعت أن هذا المسعى هو دعوة حقيقية للتعاون على أساس مبادئ القانون الدولي ذات الصلة، مضيفةً أن الوقت قد حان لإثيوبيا لتأمين حصة عادلة من مياه النيل.

 

وتصر أديس أبابا على ملء السد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تصر الأخيرتان على ضرورة التوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي بشأن السد الواقع على النيل الأزرق، أحد روافد نهر النيل.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليارا، فيما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا

واشنطن بوست: ترامب يشعل حربا حول سد النهضة بدلا من الوساطة

السودان يعلن استئناف مفاوضات سد النهضة الأحد

رافضا الوساطة.. سفير إثيوبيا بمصر عن سد النهضة: مؤمنون بالتفاوض

إسرائيل ترفض الوساطة بين مصر وإثيوبيا في أزمة سد النهضة.. لماذا؟

هآرتس: أزمة سد النهضة أكدت لإسرائيل أنها ما زالت عدو شعب مصر