الإمارات: التحرك الروسي يعقد الأزمة السورية

السبت 19 سبتمبر 2015 10:09 ص

اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإماراتي، «أنور قرقاش»، أن التحرك الروسي الحالي سيعقد الأمور في سوريا.

 وقال في تغريدات له على حسابه الرسمي على موقع «تويتر»: «في الإمارات أدركنا مبكرا أن الحل السياسي هو الحل الوحيد الممكن، ونقر بأن الوضع لا يدعو للتفاؤل والتحرك الروسي الحالي مقلق وسيعقد الأمور».

وأضاف مستعرضا رؤية بلاده للوضع الحالي في سوريا: «مع العنف وعسكرة الصراع نبهت الإمارات مراراً من خطر دعم الجماعات التكفيرية والمتطرفة وتمويلها، مدركة أن لهؤلاء أجندة خاصة بعيدة عن هموم سوريا»،

واستغرب «قرقاش» بعض الانتقادات الغربية لدول الخليج في التعامل الإنساني مع الأزمة السورية، مؤكداً أنها نابعة من تأنيب الضمير والخوف من موجة اللجوء القادم.

واعتبر أن «ثورة السوريين ومطالبهم المشروعة سقطت بين سندان الإرهاب والتكفير ومطرقة النظام»، لافتا إلى بلاده «رأت هذا المصير بعين بصيرة، ولكن لا حياة لمن تنادي».

وانتقد تعامل المجتمع الدولي مع الملف السوري، ورأى أن «تقاعسه» في التصدي لتطورات الأزمة «ساهم في تعقيداتها ووحشيتها، والركام الإنساني والبشري الذي يدمي القلوب».

وكانت واشنطن كشفت عن إمدادات عسكرية قدمتها موسكو في الفترة الأخيرة لنظام «بشار الأسد».

وفي هذا السياق قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الاثنين الماضي، إنها رصدت تحركات روسية لـ«أشخاص وأشياء» في مطار جنوبي مدينة اللاذقية، معقل «الأسد»، تؤشر على خطط لاستغلال المطار كقاعدة متقدمة للعمليات الجوية.

وبينما لم تكشف الوزارة عن تفاصيل أخرى بشأن هذه التحركات، كشف مسؤولان أمريكيان عن قيام موسكو بنقل دبابات روسية وقطع مدفعية إلى المطار، فيما كشفت وكالة «رويترز» للأنباء عن نشر جنود روس في المطار، إضافة إلى مكونات منظومة للدفاع الجوي.

وتقر موسكو بدعم «الأسد» عسكريا، مدعية أن ذلك يأتي في إطار جهود لمحاربة «الإرهاب».

لقاء بين وزيري الخارجية الأمريكي والإماراتي

من جانب آخر، بحث وزير الخارجية الأمريكي، «جون كيري» مع نظيره الإماراتي، الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان» في لندن، أمس، «علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين بلديهما، وسبل تعزيزها وتطويرها، في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متينة ومصالح استراتيجية مشتركة»، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

ووفق الوكالة الإماراتية، «تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة وسبل تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة»، دون أن تضيف تفاصيل أخرى.

  كلمات مفتاحية

الإمارات الولايات المتحدة كيري روسيا تعقيد سوريا

لماذا ستضطر الولايات المتحدة إلى العمل مع روسيا في الملف السوري؟

روسيا لا تستبعد إنشاء قاعدة عسكرية جوية في سوريا

الخارجية الأمريكية: «كيري» أبلغ «لافروف» أن دعم روسيا لـ«الأسد» «يثير مخاطر»

ترحيل فلسطيني من الإمارات بعد تبرعه لجمعية سورية تخدم اللاجئين

خاص لـ«الخليج الجديد»: السعودية توجه صفعة لمخطط مصر والإمارات حول بقاء «الأسد»

وزير الخارجية المصري: لا خلاف مع السعودية بشأن الأزمة السورية

«المرصد السوري لحقوق الإنسان»: وقف إطلاق النار في 4 بلدات سورية

هل «الأفغنة» سيناريو واقعي لسوريا؟

«الأمم المتحدة»: الدول الموردة للأسلحة لسوريا شريكة في جرائم الحرب

المرصد السوري: الجيش استخدم مقاتلات روسية جديدة في قصف «الدولة الإسلامية»