وزير الخارجية المصري: لا خلاف مع السعودية بشأن الأزمة السورية

السبت 19 سبتمبر 2015 03:09 ص

قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، إنه لا وجود لخلافات بين القاهرة والرياض فيما يخص الشأن السوري.

وأضاف شكري، خلال حواره مع فضائية «روسيا اليوم» الجمعة : «لدينا تفاهم ورؤية مشتركة فيما يتعلق بإخراج سوريا من أزمتها، ونسير بإطار التنسيق مع الشرفاء الدوليين».

وتابع: «مصر تقاوم الإرهاب بشتي الطرق وبنفس الأسلوب الذي يقاومه الآخرون، مع مراعاة كافة الحقوق الإنسانية خاصة لأهل سيناء الذي يؤثر الإرهاب على حياتهم قبل أي طرف آخر».

وفي الوقت الذي ترى فيه السعودية أن لا مكان لرئيس النظام السوري «بشار الأسد» في أي عملية سياسية، اتخذت الحكومة المصرية موقفا يدعو للتعامل معه.

وشنت وسائل إعلام مصرية مؤخرا هجوما على الموقف السعودي من الأزمة السورية.

والأسبوع الماضي، شنت صحيفة «الأهرام» الحكومية المصرية هجوما على رؤية السعودية لحل الأزمة السورية، ووصفتها بأنها «تغافل وخبث وجنون».

وقال رئيس تحرير الصحيفة في مقال له إن «إصرار المملكة على رحيل الأسد، كشرط للحل السياسي، يتغافل أن الأسد يتمتع بشعبية وسط قطاع لا يستهان به من الشعب السوري» .

ورأى أن المواقف التي تدعو وتشترط تنحي «الأسد» مواقف غير مفهومة، باشتراطها تنحي «بشار الأسد» أولا، وعدم تضمينه في الحل السياسي، بينما تلك الأطراف تعلم أن جنيف 1 لم تتضمن ذلك» ، بحد قوله.

كما خرجت صحيفة «المصري اليوم» بكاريكاتير رسمت فيه خليجيا يقدم كيسا كبيرا من الأموال لمسلح سوري في الوقت الذي يبكي فيه على صورة الطفل السوري «إيلان» الذي وجد غريقا على الشواطئ التركية.

ورأت مصادر سياسية سعودية أن هذه الحملة الإعلامية المتطاولة لا يمكن أن تكون إلا بتوجيه من جهات رسمية لاسيما أنها تتكرر منذ مدة.
 

 

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا أزمة السعودية

الإمارات: التحرك الروسي يعقد الأزمة السورية

«أوباما» والملك «سلمان»: رحيل «الأسد» شرط لأي تحول سياسي في سوريا

«لافروف»: «الأسد» ما زال رئيسا شرعيا تماما ومطالبته بالرحيل «غير واقعية»

«لافروف»: روسيا لن تقبل برحيل «الأسد» كشرط مسبق لتسوية أزمة سوريا

السعودية: حل الأزمة السورية في «جنيف1» ورحيل «الأسد»

الخارجية المصرية: بقاء «الأسد» أو رحيله أمر يحسمه الشعب السوري

«شكري»: التنسيق مع السعودية على أعلى مستوى .. والحديث عن خلاف «مجرد شائعات»