اتفاقية تمنح دبي مشاركة في خصخصة ميناء حيفا الإسرائيلي

الجمعة 30 أكتوبر 2020 05:28 ص

وقعت موانئ دبي العالمية، الخميس، مذكرات تفاهم مع شركة "دوفرتاوار" الإسرائيلية، للمشاركة في خصخصة ميناء حيفا الإسرائيلي.

وتغطي مذكرات التفاهم، وفق وكالة بيان لوكالة الأنباء الإماراتية، مجالات تعاون تشمل قيام "موانئ دبي العالمية" بتقييم تطوير الموانئ الإسرائيلية، وكذلك تطوير مناطق حرة، وإمكانية إنشاء خط ملاحي مباشر بين ميناء إيلات وميناء جبل علي.

كما تشمل الاتفاقيات مساهمة "جمارك دبي" في تسهيل التجارة بين المؤسسات الخاصة من الجانبين من خلال تطبيق أفضل الممارسات الجمركية السلسة والمبتكرة، واستكشاف "الأحواض الجافة العالمية"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوضح البيان، أن الاتفاقيات تشمل فرص العمل مع أحواض بناء وإصلاح السفن الإسرائيلية على مبدأ المشاريع المشتركة لتطوير وتصنيع وتسويق منتجات أحواض بناء وإصلاح السفن.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "سلطان أحمد بن سليم"، إن "مهمتنا تتمثل في تمكين التجارة العالمية، وستسهم مساعينا في بناء خطوط تجارية بين الجانبين وغيرهما من الدول في دعم عملائنا عبر جعل ممارسة الأعمال التجارية في المنطقة أكثر سهولة وكفاءة".

ومنذ إعلان التوصل إلى اتفاق بين "إسرائيل" والإمارات، وقعت عدة شركات إسرائيلية اتفاقات مع نظيرتها الإماراتية.

وأقيمت، في الـ15 من سبتمبر/أيلول الماضي، مراسم توقيع اتفاقي التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة، وإسرائيل من جهة أخرى، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن بعد إعلان الاتفاق في 13 أغسطس/آب الماضي، قبل أن تلحق المنامة بأبوظبي بعد 29 يوماً فقط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي الإسرائيلي موانئ دبي ميناء حيفا خصخصة

الوزيرة الإماراتية مريم المهيري تستقبل وفدا إسرائيليا في دبي

موانئ دبي تنسحب من عرض لخصخصة ميناء حيفا