محكمة إسرائيلية ترفض الإفراج عن الأسير ماهر الأخرس

الجمعة 30 أكتوبر 2020 07:37 ص

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية، الخميس، الإفراج عن الأسير الفلسطيني "ماهر الأخرس"، المضرب عن الطعام، لليوم الـ95 على التوالي، رفضا لاعتقاله الإداري لدى سلطات الاحتلال.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن المحكمة رفضت نقل "الأخرس" من مستشفى سجن الرملة العسكري إلى أحد المشافي الفلسطينية في الضفة الغربية، حيث يعاني من وضع صحي حرج للغاية جراء مواصلته الإضراب عن الطعام.

وقالت "تغريد" (زوجة الأخرس) إن مستشفى كابلان -الذي كان "ماهر" فيه سابقا- قرر عدم إبقاء زوجها تحت العلاج بحجة رفضه التعاون مع الفرق الطبية، وزعم أن كثرة الزوار لديه تعرضه وباقي المرضى في القسم للخطر، لذا تم نقله إلى مستشفى سجن الرملة.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي "الأخرس"، في يوليو/تموز الماضي، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، وعليه شرع منذ لحظة اعتقاله في إضراب مفتوح عن الطعام رفضا لاعتقاله.

وكان "الأخرس"، قد قال في رسالة سابقة إنه لن يتناول الطعام إلا في بيته، وطالب بالسماح له بأن يرى أمه وأطفاله بعد أن بلغ مرحلة صحية خطيرة.

وفي خطوة داعمة له بدأ أكثر من 90 أسيرا إضرابا مفتوحا عن الطعام.

وتتعرض حكومة تل أبيب، بانتظام، لانتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان الدولية "لاستخدامها غير الشرعي للاعتقال الإداري".

وحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية، يبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 4400 معتقل، بينهم 39 سيدة ونحو 155 طفلا، وعدد المعتقلين إداريا (دون تهمة) قرابة 350، حسب تقارير فلسطينية رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماهر الأخرس محكمة إسرائيلية اعتقال إداري

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل للإفراج عن الأسير الأخرس

الأخرس ينتصر على السجان ويفك إضرابه بعد وعد بإطلاق سراحه