لا تستحقون مناصبكم.. صحفي سوداني يوبخ وزير خارجية بلاده بسبب التطبيع

السبت 31 أكتوبر 2020 11:24 ص

وبخ صحفي سوداني وزير خارجية بلاده "عمر قمر الدين"؛ بسبب إعلان الخرطوم الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وخلال ندوة بالعاصمة الخرطوم، الخميس، حضرها وزير الخارجية السوداني، قال الصحفي "عمار محمد آدم": "أنتم تطبعون مع الاحتلال الإسرائيلي وتتهربون من ذلك، كل الدنيا تتحدث أن السودان قد طبع مع إسرائيل، ولم تصدر منكم بيانات واضحة تنفي ذلك".

وأضاف: "بل إنكم تماديتم، وجاء وفد إسرائيلي ومكث في الخرطوم عدة ساعات، والتقى مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بحضور عبد الفتاح البرهان".

وتابع: "نحن الآن مصابون في كرامتنا، في عزتنا، أنتم الذين أتيتم من أوروبا وأمريكا كنتم تتسكعون في شوارعها وتذهبون إلى البرلمانات وتطالبون أن يوضع السودان في قائمة الإرهاب، لا يستقيم هذا عقلا ولا منطقا، وأنت الشخص الذي كان السبب الرئيسي في وضع السودان بقائمة الإرهاب".

وواصل "آدم" حديثه مخاطبا وزير الخارجية: "أنت لا تستحق هذا المنصب، وكل هؤلاء الذين جاؤوا من أوروبا غير جديرين بأن يحكموا هذا الشعب العظيم، والشعب السوداني والأمة الإسلامية عن بكرة أبيها تقول: لا لإسرائيل ولا للتطبيع".

اتفاق مبدئي

بدروه، أكد وزير الخارجية السوداني أن اتفاق التطبيع مع إسرائيل "مبدئي وشفهي"، وأن إجازته النهائية مرتبطة بموافقة البرلمان.

وتابع أن "الاتفاق مبدئي وشفهي للتطبيع مع إسرائيل، ولا توجد بنود مكتوبة، وسيكتب الاتفاق لاحقا، وينزل (ويُعرض) على المجلس التشريعي ليوافق عليه أو يرفضه".

وأضاف: "نعم وافقنا على ربط رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بالتطبيع مع إسرائيل"، لكنه استدرك أن "التطبيع لم يكن إملاء من أي جهة، وإنما تقدير موقف للخروج من الحلقة الشريرة".

وشدد على أن السودان عانى وخسر كثيرا بوضع اسمه في قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقال: "السودان يستحق رفع اسمه من القائمة والسودانيين ليسوا إرهابيين".

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أن الحكومة الانتقالية وافقت على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".

وبذلك يصبح السودان البلد العربي الخامس الذي يوافق على تطبيع علاقاته مع إسرائيل، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين (2020).

وعقب إعلان التطبيع، أعلنت قوى سياسية سودانية عدة، رفضها القاطع للتطبيع مع إسرائيل، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

وقوبل تطبيع كل من السودان والإمارات والبحرين برفض شعبي عربي واسع، واعتبره منتقدون خيانة للقضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السودان تطبيع السودان مع إسرائيل وزير خارجية السودان المكلف

موقع عبري: إسرائيل توسطت لرفع اسم السودان من رعاة الإرهاب

وزير خارجية السودان يشبه التطبيع بالزواج.. وصحفي يرد: متى الدخلة؟

مسؤول إسرائيلي سابق: سلام بارد مع السودان و3 شروط لتطبيع السعودية

السودان يعلق على تجديد ترامب حالة الطوارئ ضده