وفاة ضابط الإف بي آي الذي ألقى القبض على صدام حسين

السبت 31 أكتوبر 2020 07:44 م

توفي العميل الخاص السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) "جيمس ديفيس" في ولاية كولورادو الأمريكية، وهو المعروف بإسهامه في  اعتقال رئيس النظام العراقي السابق "صدام حسين" عام 2003.

وقالت صحيفة "دنفر بوست"، التي تصدر في مدينة دنفر عاصمة ولاية كولورادو، إن "ديفيس" عانى من نوبة قلبية أثناء المشي مع كلبه، صباح الجمعة.

ويذكر الأمريكيون أن "ديفيس" قاد فريق مكتب التحقيقات الفيدرالي المسؤول عن استجواب "صدام حسين" وأخذ بصماته والحصول على عينات الحمض النووي الخاصة به، وذلك فور اعتقاله من مخبأ تحت الأرض في منطقة الدور بمحافظة صلاح الدين في 13 ديسمبر/كانون الأول 2003.

وجرى تعيين "ديفيس" لقيادة مكتب التحقيقات الفيدرالي في دنفر عام 2008، وذكر في حينه أن وظيفته الجديدة كانت مكافأة بعد أن عاش في مقطورة لمدة 4 سنوات تقريبا، حيث كان يطارد قادة الإرهاب في العراق وأفغانستان ويبحث عن كوادر تنظيم القاعدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

واحتفظ "ديفيس" بصورة له مع "صدام حسين"، الذي رفض في حينه الالتفات نحو الكاميرا أثناء التقاط صورة له بعد اعتقاله من قبل القوات الأمريكية.

وفي مقابلة أجريت في عام 2008 قال "ديفيس"؛ إن "صدام" في وقت اعتقاله "كان مجرد رجل عجوز مريض، ويسعل فقط ولم يكن يتمتع بصحة جيدة ولم يأكل جيدا".

وأثناء وجوده في دنفر، قاد "ديفيس" تحقيقا محليا ساهم في اعتقال شخص مرتبط بتنظيم "القاعدة" على صلة بمخطط لتفجير مترو الأنفاق في مدينة نيويورك عام 2009.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صدام حسين الرئيس العراقي إف بي آي

وفاة نائب صدام حسين.. من هو عزة الدوري المطلوب لأمريكا؟

في ذكرى إعدامه.. ابنة صدام حسين تنشر تسجيلا صوتيا (استمع)