بعد سحبه لأسبوع.. فرنسا تعلن إعادة سفيرها إلى تركيا

الأحد 1 نوفمبر 2020 06:58 ص

أعلن وزير الخارجية الفرنسي "جانإيف لو دريان"، في ساعة متأخرة من ليل السبت، أن باريس ستعيد سفيرها لدى تركيا إلى أنقرة، الأحد، بعد نحو أسبوع من سحبه، احتجاجا غلى تصريحات الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" الحادة ضد نظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بسبب موقف الأخير من الرسوم المسيئة للنبي محمد والإسلام.

وقال "لو دريان" إن السفير الفرنسي سيعود إلى أنقرة "للحصول منها على إيضاحات" حول تصريحات "أردوغان" ضد "ماكرون" وكذلك "سلوك تركيا المزعزع للاستقرار في المتوسط وليبيا وقره باغ"، على حد زعمه.

واعتبر الوزير الفرنسي أن أنقرة استغلت حادثة قطع رأس مدرس التاريخ الفرنسي لـ"شن حملة دعاية بغيضة وافتراء على فرنسا"، لكنه عاد وأضاف أن "إدانة تركيا لاحقا لاعتداء بسكين داخل كنيسة في مدينة نيس الفرنسيّة هذا الأسبوع كانت مختلفةً وواضحة ولا لبس فيها".

يذكر أن تركيا أدانت أيضا، في ساعة متأخرة من ليل السبت، حادثة إطلاق النار على كاهن أرثوذكسي في مدينة ليون الفرنسية، معلنة تضامنها مع باريس ضد الإرهاب، على حد قول بيان الخارجية التركية.

وتابع وزير الخارجية الفرنسي: "لقد طلبنا من سفيرنا العودة إلى أنقرة غدًا لمتابعة طلب الإيضاح والشرح هذا مع السلطات التركية "ليس فقط بشأن التصريحات المشينة الأخيرة، ولكن أيضًا بشأن عمل أنقرة المزعزع للاستقرار منذ أشهر عدة في ليبيا، وفي شرق المتوسط، وفي منطقة ناجورني قره باغ".

وقال "لو دريان": "كل هذا يتطلب إيضاحات قويّة طلبها الاتحاد الأوروبي نفسه (…) لا يمكننا أن نبقى في (أجواء) من سوء التفاهم والتصريحات المشينة".

وفي وقت سابق، السبت، انتقد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" نظيره التركي "رجب طيب أردوغان" خلال مقابلة للأول مع قناة "الجزيرة" القطرية، معتبرا أن موقف "أردوغان"، "عدواني" تجاه شركائه في حلف شمال الأطلسي، معتبرا أن "التوترات قد تنحسر في حال أظهر أردوغان الاحترام وتوقف عن إطلاق أكاذيب"، على حد قوله.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا تركيا السفير الفرنسي جان إيف لو دريان إيمانويل ماكرون رجب طيب أردوغان

بعد هجوم أردوغان على ماكرون.. باريس تستدعي سفيرها في أنقرة

نظام إقليمي جديد.. ماذا وراء الصراع المتجدد بين تركيا وفرنسا؟