مقتل عميد شرطة في سيناء المصرية وحريق هائل وسط القاهرة

الأحد 20 سبتمبر 2015 06:09 ص

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، صباح الأحد، مقتل قيادي أمني بدرجة عميد من قوة قطاع مصلحة الأحوال المدنية بالعريش بمحافظة شمال سيناء (شمال شرق)، إثر إطلاق مجهولين النار عليه.

وقالت الداخلية في بيان صدر عن مسؤول مركز الإعلام الأمني، إنه «في مساء أمس السبت استشهد العميد/أحمد محمد عبد الستار عسكر، من قوة قطاع مصلحة الأحوال المدنية بالعريش، إثر قيام مجهولون بإطلاق الأعيرة النارية تجاهه بشارع الخزان بدائرة قسم شرطة ثالث العريش».

وأضاف البيان «تقوم الأجهزة الأمنية بتمشيط المنطقة محل الحادث لضبط مرتكبي الواقعة، وتم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات».

وقال مصدر أمني إن العميد قتل مساء أمس السبت أمام منزله على يد مسلحين بمدينة العريش. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث بشكل فوري.

وكان الجيش المصري، قد أعلن مساء السبت، مقتل 74 ممن أسماهم بـ«العناصر الإرهابية»، وضبط 52 آخرين، خلال تبادل لإطلاق النار بمناطق متفرقة شمالي سيناء، وذلك في اليوم الثالث عشر من العملية التي أطلق عليها «حق الشهيد»، وفقًا للمتحدث باسمه.

وينشط في شمال سيناء مؤخرا، عدد من التنظيمات، أبرزها «أنصار بيت المقدس»، والذي أعلن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014، مبايعة تنظيم «الدولة الإسلامية» وغير اسمه لاحقًا إلى «ولاية سيناء».

وتعرضت مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال الأشهر الأخيرة، في عدة محافظات مصرية، لاسيما شبه جزيرة سيناء، ومحافظة السويس القريبة منها؛ ما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الجيش والشرطة.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2013، تشن قوات الأمن المصرية حملة عسكرية موسعة، لتعقب ما تصفها بالعناصر «الإرهابية» و«التكفيرية» و«الإجرامية» في عدد من المحافظات، وخاصة سيناء، والتي تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء استهداف عناصر في الجيش والشرطة ومقار أمنية.

في الوقت نفسه، نشب حريق هائل في الساعات الأولى من صباح الأحد، بمنطقة حارة اليهود وسط العاصمة القاهرة، فيما دفعت قوات الحماية المدنية بعشرات من سيارات الإطفاء؛ للسيطرة على الحريق، بحسب رئيس هيئة الإسعاف.

وقال رئيس هيئة الإسعاف «أحمد الأنصاري» لوكالة الأناضول، إن حريقا هائلا نشب في منطقة حارة اليهود القريبة من منطقة الموسكي (ذات الكثافة المروية الكبيرة) بوسط القاهرة.

وأضاف أنه حتى الساعة الواحدة صباحا بتوقيت القاهرة، أصيب اثنان فقط إثر الحريق، فيما لم تسيطر السلطات عليه حتى ذات التوقيت.

ونشب الحريق وفقًا لشهود العيان في عدد من المحال التجارية والمباني السكنية في المنطقة الشهيرة بالتجارة وارتفعت أعمدة الدخان من المنطقة، وتحركت عشرات من سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق.

ومن جانبها، أغلقت قوات الأمن كل الشوارع المؤدية إلى موقع الحريق، لتسهيل حركة سيارات الإطفاء ورجال الحماية المدنية في السيطرة على النيران.

وأكدت قوات الحماية المدنية بالقاهرة، في تصريحات صحفية أن الحريق نشب بمجموعة محلات ملابس وأدوات بلاستيكية وكهربية بحارة اليهود بمنطقة العتبة دائرة قسم الموسكي، وعلى الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان في محاولة لمنع خطر امتداد النيران لباقي المحلات المتواجدة بحارة اليهود.


  كلمات مفتاحية

مصر سيناء حريق شرطي

«الدولة الإسلامية» لا يكسب ولا يخسر على الرغم من هجمات سيناء وغيرها التي يتبناها

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

4 قتلى بينهم شرطي في هجوم مسلح و3 انفجارات بمصر

مقتل عميد شرطة وإصابة 5 آخرين في تفجير مدرعة بالعريش شمالي سيناء

15 قتيلا من الجيش والشرطة في تفجيرات بسيناء .. وتغييرات في القيادة العسكرية على وقع الإخفاق

مصر.. «ولاية سيناء» يتبنى مقتل عميد شرطة في العريش

القاهرة تقرر تعويض المتضررين من عمليات الجيش في سيناء وتتعهد بمراعاة حقوق الإنسان

مصر: إصابة 7 بينهم 3 عناصر شرطة في تفجير استهدف مدرعة بشمال سيناء

قتيلان أحدهما شرطي في تفجير استهدف مدرعة بسيناء