«روحاني» يقدم للبرلمان لائحة ترسيم الحدود البحرية بين إيران وعمان

الأحد 20 سبتمبر 2015 08:09 ص

قدم الرئيس الإيراني «حسن روحاني» لمجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) لائحة اتفاقية موقعة بين حكومتي الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسلطنة عمان لترسيم الحدود البحرية بين البلدين في بحر عمان.

وجاء في مقدمة اللائحة أن تقديم هذه اللائحة يأتي في سياق اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، في ضوء رغبة حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومة سلطنة عمان، للرقي بالعلاقات الثنائية وتعزيز علاقات حسن الجوار، القائمة بين البلدين، عن طريق الترسيم العادل والمنصف والدقيق لخط الحدود البحري بين مناطقهما البحرية في بحر عمان حيث يقوم كل من الطرفين بممارسة حقوقه وفقا للقوانين الدولية.

ووقعت إيران وسلطنة عمان في العاصمة مسقط، مايو/آيار الماضي، اتفاقية لتحديد الحدود البحرية في منطقة بحر عُمان بين البلدين، بحضور وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف».

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن وزير الداخلية العُماني «حمود بن فيصل البوسعيدي» وقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة، فيما وقعها نيابة عن الحكومة الإيرانية، «ظريف».

ونقلت الوكالة عن مصدر عماني أنه «تم التوصل إلى هذه الاتفاقية في أجواء سادتها روح التعاون والصداقة للوصول إلى تحديد خط الحدود البحرية الفاصل بين البلدين وفقا لمبادىء العدل والإنصاف وأسس القوانين الدولية ذات الصلة».

وأعلن البلدان أنهما يشيدان بروح التفاهم التي سادت بينهما طول فترة المباحثات وعلى مختلف المستويات، ويأملان أن تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز علاقات الصداقة وحسن الجوار بين البلدين بما يعود بالخير عليهما وعلى سائر دول المنطقة. (طالع المزيد)

  كلمات مفتاحية

إيران عمان روحاني ترسيم ترسيم الحدود البحريّة محمد جواد ظريف سلطنة عمان

سلطنة عمان وإيران توقعان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما

الاتفاق النووي يمهد لطفرة في التعاون الاقتصادي بين إيران وسلطنة عمان

إيران تبدي استعدادها التباحث حول «المبادرة العمانية» إذا حازت «تأييد رسمي»

«توتال» تنسحب من رقعة تنقيب بحري بسلطنة عمان وتفكر في العودة لإيران

إيران تطلب مساعدة سلطنة عمان لوقف عمليات «عاصفة الحزم» في اليمن

إيران تدعو نائب رئيس الوزراء العماني لزيارتها

«روحاني» يتفاخر بجيش إيران ويؤكد أنه القوة الرئيسية لمكافحة الإرهاب في المنطقة

إيران وسلطنة عمان توقعان الوثيقة النهائية لاتفاقية تعيين الحدود البحرية