تسهيلات استثنائية.. أكبر مصنعي الأسلحة في إسرائيل يتسابقون لآيدكس أبوظبي

الاثنين 2 نوفمبر 2020 10:23 ص

كشفت شركات دفاع إسرائيلية عديدة مثل "رافائيل" و "آي إي آي" عن مشاركتها بمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" في أبوظبي بشهر فبراير /شباط المقبل.

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، تم تسهيل حضور الشركات الإسرائيلية في معرض مبيعات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وذلك في اتفاقية التطبيع بين الإمارات وإسرائيل.

ووفق الصحيفة، تعد "رافائيل" و "آي إي آي"، من أكبر مصنعي المعدات العسكرية في إسرائيل، وستنضمان إلى الجناح الإسرائيلي الذي يضم شركات أخرى مثل "سمارت شوتر"، التي تصنع أنظمة خفيفة الوزن مضادة للطائرات بدون طيار.

وأضافت أن هناك شركات أخرى مثل "بيرد إيروسيستمز"، وهي شركة متخصصة بأنظمة المراقبة الجوية والبحرية والبرية والاستخبارات والرصد، وستعلن وزارة الدفاع عن الشركات الأخرى التي ستشارك وعن المنتجات التي سيسمح لها بعرضها.

ومن المرجح أن تعرض "رافائيل" نظام الدفاع الصاروخي المعروف باسم القبة الحديدية، ونظام الحماية النشط "Trophy" للمركبات المدرعة، وأنظمة تشويش إلكترونية ورادارات، وفق الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تمت دعوة الشركات الإسرائيلية للعرض في "آيدكس" بعد أن وقع المنظمون اتفاقية مع معرض الدفاع الإسرائيلي (ISDEF)، وستشارك شركات دفاع خليجية في المعرض الإسرائيلي المقرر عقده في يونيو/حزيران المقبل.

وقالت "جيروزاليم بوست"، إنه "على الرغم من أن شركات الدفاع الإسرائيلية باعت منتجاتها لدول الخليج في الماضي، إلا أن هذه الصفقات ظلت سرية حتى الآن، ولكن مع توقيع اتفاقيات التطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان، من المتوقع أن تؤدي الاتفاقيات الجديدة إلى نمو كبير في الصادرات الدفاعية إلى المنطقة".

وكشف تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام أنه في السنوات الأربع الماضية، شكلت صادرات الأسلحة الإسرائيلية 3% من الإجمالي العالمي، حيث كانت إسرائيل ثامن أكبر مورد للأسلحة في العالم، وزادت صادراتها بنسبة 77% عما كانت عليه بين 2010-2014.

وينظم معرض "آيدكس"، مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 21 إلى 25 فبراير/شباط، ورغم القيود الصحية المستمرة، من المقرر أن تشارك فيه أكثر من 1300 شركة في قطاع الدفاع من 62 دولة.

والشهر الماضي، ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أن معرض "آيدكس" وقع اتفاقية استراتيجية مع أكبر معرض للدفاع والأمن الوطني والأمن الإلكتروني في دولة إسرائيل "آي إس دي إي إف"، التابع لمجموعة "أفنون".

وأضافت الوكالة: "سيتولى معرض (آي.إس.دي.إي.إف) بموجب هذه الاتفاقية مهام تشييد وتنظيم واستضافة الجناح الإسرائيلي في معرض آيدكس (IDEX)، الذي سيعقد في الفترة ما بين 21–25 فبراير/شباط 2021 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبوظبي".

ولفتت إلى أن "استضافة هذا الجناح في المعرض تسلط الضوء على النمو المستمر الذي شهده معرضا (آيدكس) و(نافدكس) منذ إطلاقهما في بداية التسعينيات، واللذان رسخا مكانتهما البارزة وقدرتهما على استقطاب قادة الصناعات الدفاعية والأمنية العالميين".

و"آيدكس" أكبر معرض للأسلحة في الشرق الأوسط يقام كل عامين.

وتنامت الاتفاقيات التجارية والعسكرية وفي غيرها من المجالات، بين الإمارات وإسرائيل، منذ أن وقعا اتفاق التطبيع في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيدكس تطبيع الإمارات إسرائيل الصناعات الدفاعية الأسلحة الإسرائيلية

الإمارات تستضيف جناحا إسرائيليا في معرضي آيدكس ونافدكس الدفاعيين

جناح خاص لإسرائيل في معرض آيدكس للصناعات العسكرية بالإمارات

كورونا يحرم إسرائيل والخبراء.. الإمارات تعلن تفاصيل معرضي آيدكس ونافدكس

مروحيات ومسيرات وصواريخ باتريوت.. صفقات أسلحة للإمارات بمليارات الدولارات