جناح خاص لإسرائيل في معرض آيدكس للصناعات العسكرية بالإمارات

الجمعة 29 يناير 2021 11:55 ص

قررت إسرائيل المشاركة، للمرة الأولى في معرض دولي للسلاح تستضيفه الإمارات، الشهر المقبل، وذلك بعد اتفاق التطبيع بين الجانبين.

وقالت صحيفة "كالكليست" الاقتصادية العبرية، الخميس، إن قسم الصادرات في وزارة الدفاع الإسرائيلية، سيقيم جناحاً خاصاً لإسرائيل في معرض "IDEX" الدولي للسلاح، الذي سيُعقد في أبوظبي، الشهر المقبل.

ويشمل المعرض، الذي سيفتتح خلال الفترة ما بين 21 و25 فبراير/شباط المقبل، أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية، من تكنولوجيا ومعدات دفاعية متطوّرة، فيما يتخلّله عقد شراكات استراتيجية بين مختلف الجهات المشاركة، وكبرى الشركات العالمية.

وستشارك الصناعات العسكرية والأمنية الإسرائيلية، للمرّة الأولى، في المعرض الأكبر على مستوى الخليج، وفق الصحيفة التي كشفت أن وفداً إسرائيلياً رسمياً سيزور المعرض، برئاسة وزير الدفاع، "بيني جانتس".

لكن زيارة "جانتس" غير مؤكدة، نظرا لأن رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" حظر على وزرائه السفر إلى دول الخليج، قبل أن يقوم هو شخصياً بزيارتها.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قالت وكالة أنباء الإمارات إن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس"، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للمعارض "أدنيك"، وقع اتفاقية استراتيجية مع أكبر معرض للدفاع والأمن الوطني والأمن الإلكتروني في إسرائيل "آي إس دي إي إف"، التابع لمجموعة "أفنون".

وأضافت الوكالة: "سيتولى معرض (آي.إس.دي.إي.إف) بموجب هذه الاتفاقية مهام تشييد وتنظيم واستضافة الجناح الإسرائيلي في معرض آيدكس (IDEX)، الذي سيعقد في الفترة ما بين 21–25 فبراير/شباط 2021 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض في أبوظبي".

وبالفعل، كشفت شركات دفاع إسرائيلية عديدة مثل "رافائيل" و "آي إي آي" عن مشاركتها بمعرض " IDEX" رسميا.

وتنامت الاتفاقيات التجارية والعسكرية وفي غيرها من المجالات، بين الإمارات وإسرائيل، منذ أن وقعا اتفاق التطبيع في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع الإمارات التطبيع الإماراتي الإسرائيلي معرض آيدكس أبوظبي idex صناعات عسكرية إسرائيلية

الإمارات تستضيف جناحا إسرائيليا في معرضي آيدكس ونافدكس الدفاعيين

كورونا يحرم إسرائيل والخبراء.. الإمارات تعلن تفاصيل معرضي آيدكس ونافدكس

خلافات بين نتنياهو ووزير دفاعه وراء إلغاء مشاركة إسرائيل في آيدكس بالإمارات