خلافات بين نتنياهو ووزير دفاعه وراء إلغاء مشاركة إسرائيل في آيدكس بالإمارات

الأربعاء 17 فبراير 2021 08:04 م

كشف موقع "جلوبس" الإسرائيلي، أن خلافات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، ووزير دفاعه "بيني جانتس"، وراء إلغاء إسرائيل مشاركتها في معرض الدفاع الدولي "آيدكس" في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وقال الموقع إن هناك تبادلا للاتهامات بين وزارة الدفاع الإسرائيلية ولجان الاستثناءات الخاضعة لسيطرة وزراء حزب الليكود بقيادة "نتنياهو" بشأن تصاريح السفر لمعرض "آيدكس".

وكانت إسرائيل قررت، الشهر الماضي، إغلاق مطار بن جوريون الدولي في تل أبيب للحيلولة دون دخول سلالات جديدة من فيروس "كورونا" إلى أراضيها.

ومنذ ذلك الوقت، لا يمكن السفر سوى بموافقة من لجنة تم تشكيلها لمنح تصريحات استثنائية للسفر في حالات معينة.

وتقول وزارة الدفاع الإسرائيلية إنه تم رفض طلبات تم إرسالها إلى لجنة الاستثناءات للموافقة على مغادرة وعودة مندوبي الوزارة وموظفي 40 شركة إسرائيلية مسجلة للمشاركة في المعرض المقام في أبوظبي.

أما عن سبب رفض اللجنة المذكورة منح تصاريح سفر للوفد الأمني الإسرائيلي، فيعود بحسب الموقع إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي، كان سيشارك في الوفد ويلتقي كبار المسؤولين الإماراتيين.

وأضاف الموقع أن "نتنياهو" هو من منع سفر الوفد وذلك لعدم السماح لـ"جانتس" أن يسبقه في السفر إلى الإمارات، حيث أراد "نتنياهو" أن يكون أول مسؤول إسرائيلي يزور البلد الخليجي الذي وقع معه بلاده اتفاق سلام برعاية أمريكية، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وأُجِّلت زيارة "نتنياهو" إلى الإمارات عدة مرات، بسبب الحظر الذي فرضته إسرائيل الشهر الماضي وإغلاق الأجواء.

ومن المقرر أن تنطلق في أبوظبي فعاليات معرض الدفاع الدولي "آيدكس" ومعرض الدفاع البحري "نافدكس"، خلال الفترة بين 21 - 25 فبراير/شباط الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وأمس الأول الإثنين، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين إسرائيليين أن السلطات قررت إلغاء مشاركتها في معرض الأسلحة المقام في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بسبب قيود السفر الجوي المفروضة لمكافحة فيروس "كورونا" المستجد.

وكان من المقرر أن تشارك عشرات الشركات الدفاعية الإسرائيلية في معرض الدفاع الدولي المقام في أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

آيدكس إسرائيل الإمارات نتنياهو جانتس

جناح خاص لإسرائيل في معرض آيدكس للصناعات العسكرية بالإمارات

ينطلقان الأحد المقبل بالإمارات.. ما تحتاج معرفته عن معرضي الدفاع آيدكس ونافدكس