بزيادة تصل إلى 300%.. الكويت تبحث رفع رسوم خدمات حكومية

الاثنين 2 نوفمبر 2020 11:56 ص

أصدر مجلس الوزراء الكويتي تكليفات جديدة للوزارات والهيئات الكويتية من أجل البدء في إعداد مقترحات لزيادة الرسوم لخدمات حكومية بنسبة تصل إلى 300%.

وذكرت وثيقة حكومية أن زيادة الرسوم الحكومية سيتم الإعلان عنها في منتصف شهر ديسمبر/كانون الأول، بعد إقرارها بشكل نهائي من مجلس الوزراء الكويتي، حيث سيتم إصدار قرارات بالزيادات الجديدة ولن يتم إقرارها من خلال قانون عبر مجلس الأمة الكويتي.

وتعد الزيادات الجديدة هي الثانية من نوعها، بعد قيام الحكومة في الفترة الماضية بزيادة رسوم الخدمات مثل خدمات وزارة الداخلية والخدمات المرورية بالإضافة إلى رسوم العلاج في المستشفيات الحكومية الكويتية التي زادت بنسبة 500%.

من جانبه، قال مصدر حكومي كويتي لـ"العربي الجديد"، إن الزيادات الجديدة في أسعار الرسوم والخدمات والمعاملات المقدمة للمواطنين والمقيمين تأتي ضمن برنامج الإصلاح الشامل، مشيرا إلى أن الخطوة سيتبعها العديد من الإجراءات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الزيادة المقترحة تشمل زيادة رسوم استخراج رخص القيادة وتجديد تراخيص السيارات والإقامات وإعادة النظر في رسوم الخدمات الطبية والعلاج في المستشفيات الحكومية فضلا عن زيادة أسعار رسوم الخدمات والتوثيقات الحكومية في مختلف قطاعات الدولة.

وفي ذات السياق، قال الباحث الاقتصادي الكويتي "عادل الفهيد"، إن الخطوة الحكومية الجديدة غير موفقة، خصوصا أنه سيتم إقرارها في وقت تتزايد فيه المصاعب والأوضاع المعيشية للمواطنين وأيضا للعمالة الوافدة التي تعاني من تداعيات جائحة كورونا التي تسببت في تسريح عشرات الآلاف منهم فضلا عن تخفيض رواتب البعض.

وأضاف "الفهيد" أن بدء الإصلاح بفرض الزيادات والمساس بجيوب المواطنين والمقيمين يعني أن الحكومة لن تنفذ أجندة إصلاح حقيقية، مشيرا إلى أن هناك حلولا أخرى يجب البدء بها قبل اللجوء إلى المساس بجيوب المواطنين، مثل محاربة الفساد في مؤسسات الدولة الذي يستنزف المال العام وفرض ضرائب تصاعدية على أرباح الشركات وترشيد الإنفاق.

وفاقمت جائحة كورونا عجز الميزانية الذي يتوقع بلوغه 51 مليار دولار بحسب تقرير حديث صادر عن مركز الشال للدراسات الاقتصادية (مستقل) بسبب تراجع أسعار النفط نتيجة الإغلاق الذي شهدته دول العالم عقب تفشي فيروس كورونا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت رسوم حكومية

الكويت: سقوط إقامات 40 ألف وافد وزيادة الرسوم قريبا

الكويت تدرس زيادة الرسوم على الوافدين 150%

الكويت.. اقتراح بمنع زيادة الأسعار والرسوم إلا بموافقة البرلمان