الاكتشافات النفطية الجديدة تسجل أدنى مستوى بالقرن الحادي والعشرين

الاثنين 2 نوفمبر 2020 07:51 م

سجل إجمالي الاكتشافات النفطية الجديدة أدنى مستوى لها منذ مطلع القرن الحادي والعشرين خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك نتيجة تداعيات فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" التي تسببت فى تراجع الطلب على النفط وتدهور أسعاره.

جاء ذلك، وفقا لبيانات إدارة الشؤون الفنية في "أوابك" المتعلقة بتتبع الاكتشافات الجديدة، حسبما نقل موقع "القبس" الكويتي.

وبلغت الاكتشافات خلال النصف الأول من العام نحو 4.9 مليار برميل مكافئ نفط، وهو أقل رقم يتحقق خلال الفترات المماثلة منذ مطلع القرن الحادي والعشرين.

ومقارنةً مع نتائج النصف الأول من عام 2019، يقل حجم الاكتشافات الجديدة بنحو 42% عن حجم اكتشافات النصف الأول من عام 2019.

كما أن عدد الاكتشافات حتى اليوم يقل بحوالي 31% عن حجم اكتشافات الفترة المماثلة من عام 2019، حيث تتبعت إدارة الشؤون الفنية في "أوابك" البيانات المتعلقة بتحقيق 38 اكتشافاً خلال النصف الأول من العام الحالي 2020، في مقابل 54 اكتشافاً خلال النصف الأول من عام 2019.

وقدر متوسط الأحجام المكتشفة شهرياً خلال النصف الأول من عام 2020 بحوالي 810 ملايين برميل مكافئ نفط، وهو انخفاض بنسبة 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حين بلغ المتوسط الشهري حوالي 1.085 مليار برميل مكافئ نفط "مثلت اكتشافات الغاز 55% منها".

في حين مثلت اكتشافات الغاز الخمسة الكبرى لهذا العام حوالي 68% من اجمالي الاكتشافات.

وإجمالاً، فإن 73% من المصادر الجديدة المكتشفة كانت في روسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط، إذ تحققت 4 اكتشافات جديدة في دول عربية حتى اليوم، منها اكتشاف للغاز في الإمارات، قدرت شركة "أدنوك" أن الاحتياطي فيه بنحو 2.3 مليار متر مكعب.

 وحققت مصر اكتشافاً جديداً للغاز في جنوب مدينة دسوق في منطقة دلتا النيل، قدرت المصادر ما يحتويه من الغاز والمتكثفات بنحو 680 مليون متر مكعب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اكتشافات نفطية جديدة كورونا