ليبيا: وجدنا بمحنتنا تركيا وقطر فقط والدوحة حليفة استراتيجية لنا

الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 08:22 ص

قال رئيس المجلس الأعلى الليبي "خالد المشري"، الإثنين، إن تركيا وقطر هما الدولتان الوحيدتان اللتان وقفتا إلى جانب ليبيا في محنتها، واصفا الدوحة بـ"الحليفة الاستراتيجية" لبلاده.

جاء ذلك في حديث لوكالة الأنباء القطرية (قنا) على هامش زيارته الحالية للدوحة، التي التقى خلالها عددا من المسؤولين القطريين على رأسهم أمير البلاد "تميم بن حمد".

وأشار إلى أن ذلك الوقوف الدائم من جانب تركيا وقطر ظهر بقوة عندما كانت قوات "خليفة حفتر" على مشارف طرابلس (قبل أكثر من عام).

ووصف المسؤول الليبي قطر بالحليف الاستراتيجي لبلاده، وأنها لعبت دورا كبيرا على كافة الأصعدة الإقليمية والدولية لوقف الاقتتال في ليبيا ودعم السلطة الشرعية المعترف بها، وضمان وحدة ليبيا وسلامتها.

ومقابل دعم من أطراف عربية ودولية لقوات "حفتر" في عملياتها العسكرية لتقويض سلطة حكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا في ليبيا، وقفت تركيا وقطر إل جانب الأخيرة؛ ما خلق توازن عسكريا، ومكنها من طرد قوات "حفتر" من كامل العاصمة طربلس، وأغلب مدن الغرب الليبي. 

وكشف "المشري" أن "وزير الدفاع الليبي سيقوم بزيارة مماثلة للدوحة الأسبوع المقبل، وسبقها زيارة لوزيري الخارجية والداخلية الليبيين إلى قطر".

ولفت إلى أن قطر حريصة على أن تكون الحوارات ليبية ليبية، وعدم وجود أي تدخل أجنبي في النقاشات، وإنهاء الاقتتال.

وبخصوص الدعوات لتعجيل الانتخابات، أكد "المشري" على أهمية أن تنتهي المراحل الانتقالية في ليبيا، وأن يتجه الجميع إلى مرحلة دائمة.

واستدرك: "لكن يجب أن تكون هذه المرحلة مبنية على أساس قانوني وهو إجراء استفتاء على الدستور الذي كتبته في ليبيا هيئة منتخبة ولم يتم الاستفتاء عليه حتى الآن".

وشدد على ترحيبه بالحوارات الليبية الليبية، لكنه أعرب عن خشيته من بعض التدخلات السلبية الإقليمية والدولية في هذا المسار.

وبرعاية أممية انطلقت عبر الاتصال المرئي في 26 أكتوبر/تشرين أول الماضي، اجتماعات بمشاركة كافة الأطياف الليبية تمهيدا لحوار مباشر، تستضيفه تونس في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومنذ سنوات، تعاني ليبيا، البلد الغني بالنفط، من صراع مسلح، فبدعم من دول عربية وغربية، تنازع مليشيا "حفتر" حكومة "الوفاق" على الشرعية والسلطة؛ ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر ليبيا خالد المشري العلاقات الليبية القطرية العلاقات القطرية الليبية

وفدا 5+5 يغادران غدامس الليبية بعد اتفاق وقف إطلاق النار

أبرزها أطماع حفتر.. تحديات هائلة أمام التسوية السياسية الشاملة في ليبيا

وزير الدفاع القطري يبحث مع نظيره بالوفاق الليبية العلاقات الثنائية العسكرية

قطر تنتقد ازدواجية المعايير حيال دور تركيا في ليبيا