مؤشر مديري مشتريات قطر يسجل ثالث أعلى مستوى منذ يوليو 2018

الأربعاء 4 نوفمبر 2020 08:00 م

قالت مؤسسة "آي إتش إس ماركت"، إن مؤشر مديري المشتريات في قطر، سجل تحسنا خلال أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عند ثالث أعلى مستوى تاريخي منذ يوليو/ تموز 2018.

وذكرت المؤسسة في تقرير، الأربعاء، أن مؤشر مديري المشتريات، يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي، ارتفع في قطر خلال أكتوبر الماضي إلى 51.5 نقطة، من 51.4 نقطة في سبتمبر/ أيلول السابق له.

وبحسب التقرير، جاء التحسن نتيجة التوقعات الإيجابية للنشاط التجاري والصفقات المنجزة.

وسجل مؤشرا الإنتاج والأعمال الجديدة، معدلات نمو مرتفعة للشهر الرابع على التوالي، وارتفع مؤشر التوظيف لأعلى مستوى له منذ مارس/ آذار الماضي.

وأفادت الشركات بزيادة أعداد الأعمال وأملها بتحقيق المزيد من المكاسب التجارية في الأشهر القادمة، نظرا لمواصلة تخفيف إجراءات الإغلاق.

وتم تجميع مؤشرات مديري المشتريات لقطر، من الردود على الدراسة من لجنة تضم حوالي 400 شركة من القطاع الخاص، تعمل في مجالات تشمل الصناعات التحويلية والإنشاءات والبيع بالتجزئة والجملة.

ورصدت البيانات أن قطاع الإنشاءات كان الأقوى أداء في الشهر الماضي، بنحو 54.0 نقطة، تبعه قطاع الصناعات التحويلية 51.9 نقطة، ثم البيع بالجملة والتجزئة 51.7 نقطة.

وكشف التقرير أن شركات القطاع الخاص القطرية، زادت من أعداد موظفيها بشكل عام في أكتوبر، بعد استقرار سوق العمل خلال الربع الثالث 2020.

وسجل مؤشر التوظيف أعلى مستوى له في سبعة أشهر، وكان أعلى من مستوى الاتجاه على المدى الطويل.

وأقرت قطر بداية أزمة كورونا، حزمة دعم للقطاع الخاص المتضرر بمبلغ 75 مليار ريال (20.6 مليار دولار)، للحد من التداعيات الاقتصادية للجائحة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مديري المشتريات مديري المشتريات قطر آي إتش إس ماركت القطاع الخاص غير النفطي