العفو الدولية تدعو لوقف الإجراءات والقوانين العنصرية ضد مسلمي فرنسا

الخميس 5 نوفمبر 2020 06:31 م

دعت منظمة العفو الدولية (أمنستي) إلى وقف الإجراءات والقوانين الفرنسية التي تنتهك حقوق المسلمين، خاصة التي أقرتها عقب الهجمات الأخيرة.

جاء ذلك في تقرير بعنوان "فرنسا.. تدابير مكافحة الإرهاب بعد قتل صامويل باتي تثير مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان".

وأدانت المنظمة بشدة حادثة مقتل المدرس الفرنسي "صامويل باتي" وحادثة الطعن في كنيسة نوتردام بمدينة نيس جنوبي فرنسا، مما اضطر السلطات الفرنسية إلى فتح تحقيق شامل ومستقل وحيادي وشفاف.

لكنها أكدت أن إجراءات مكافحة الإرهاب والتصريحات التي جاءت على لسان وزير الداخلية "جيرالد دارمانان" عقب الأحداث أثارت مخاوف من انتهاك حقوق الإنسان.

وعبرت عن قلقها من أن هذه الإجراءات تنتهك مبادئ عدم التمييز وعدم الإعادة القسرية وحرية تكوين الجمعيات.

وشدد التقرير على أن حرية التعبير حق لا يمكن إنكاره، وأن السلطات الفرنسية ملزمة بحماية المسلمين واللاجئين من التعرض للسلوك العنصري والعنف، وحماية حق كل فرد في إظهار دينه أو معتقده دون خوف.

وتابع أنه في الـ20 سنة الماضية أصدرت السلطات الفرنسية قوانين عنصرية ضد المسلمين بشأن ممارسة حقهم في حرية التعبير والدين والمعتقد، من قبيل منع ارتداء رموز دينية أو ثقافية أو ملابس معينة.

وذكر التقرير أن بعض القادة الفرنسيين أدلوا بتصريحات عنصرية ضد المسلمين في وسائل الإعلام الرسمية، من بينها تصريحات وزير الداخلية التي تثير القلق.

وأكد أن تصريح الوزير بشأن عزمه ترحيل 231 مواطنا أجنبيا للاشتباه بـ"تطرفهم" يتعارض مع مبدأ عدم الإعادة القسرية، ووجهت المنظمة دعوة إلى فرنسا للامتثال لالتزاماتها الدولية.

كما شدد التقرير على أن إغلاق الجمعيات وأماكن العبادة يجب أن يتم وفق القانون الدولي لحقوق الإنسان.

ويوم الخميس الماضي شهدت مدينة نيس (جنوب) حادثة طعن في كنيسة نوتردام أسفرت عن مقتل 3 أشخاص، سبقها قتل مدرس فرنسي عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتيرية مسيئة للنبي الكريم -محمد عليه الصلاة والسلام- في مدرسة بإحدى ضواحي العاصمة باريس.

وأعلن الرئيس الفرنسي "مانويل ماكرون" دعمه تلك الرسوم، قبل أن يتراجع ويقدم اعتذارا للمسلمين عن الرسوم المسيئة للنبي "محمد" صلى الله عليه وسلم، وقال إنه لا يتمسك بها، وإن تصريحاته جرى تحريفها، مؤكدا أنه "يتفهم مشاعر المسلمين إزاء هذه الرسوم".

وتتعرض المنتجات الفرنسية لحملة مقاطعة واسعة في العالمين العربي والإسلامي، فضلا عن احتجاجات في عدد من العواصم تندد بإساءة باريس للإسلام والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العفو الدولية فرنسا مانويل ماكرون الرسوم المسيئة

ماكرون يتراجع مجددا: فرنسا ليست في حرب ضد الإسلام

المقاطعة والاستياء يدفعان ماكرون لخطوة تودد إلى الدول الإسلامية

فرنسا تغلق 43 مسجدا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة

الحكومة الفرنسية تنتهي من صياغة قانون يضع قيودا مشددة على المسلمين