الإمارات تخصص 5 ملايين درهم لإغاثة النازحين في عرسال

الخميس 7 أغسطس 2014 12:08 م

وام // الخليج الجديد

وجه الشيخ «حمدان بن زايد آل نهيان» ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر، بتخصيص مبلغ خمسة ملايين درهم وبشكل عاجل لإغاثة النازحين في منطقة «عرسال» اللبنانية نتيجة الأحداث الأخيرة في المنطقة والتي أدت إلى نزوح آلاف السكان إلى القرى والبلدات المجاورة التي تكتظ بأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وشكلت تلك الأحداث ضغطا هائلا على الإمكانات المحلية، ما دعا العديد من المؤسسات الرسمية والمحلية إلى توجيه نداءات لتقديم المساعدات للأسر النازحة من عرسال.

وقال الشيخ «حمدان بن زايد آل نهيان»: «إننا في دولة الإمارات نسارع إلى تلبية النداءات الإنسانية من أي مكان في العالم يتعرض فيه الإنسان إلى المحن والشدائد والأزمات، وعلى الفور تتحرك قوافل الإغاثة عبر الهلال الأحمر الإماراتي إلى المناطق المنكوبة لتقديم الدعم والعون والمساندة بكافة أشكالها للتخفيف من وطأة المعاناة خاصة أن معظم ضحايا هذه الأزمات هم من النساء والأطفال».

وأشار  إلى أن نزوح أعداد كبيرة من السكان في منطقة «عرسال» اللبنانية ضاعف من الأعباء لتلبية حاجات هؤلاء النازحين، إضافة إلى العبء الناجم عن وجود نحو 120 ألف لاجئ سوري في المنطقة، حيث يقوم الهلال الأحمر الإماراتي بتقديم المساعدة الصحية والإعاشية والإيوائية لهم منذ بداية لجوئهم إلى لبنان، وهذا ما دعا إلى التفاعل مع محنة النازحين والمسارعة إلى تقديم المساعدات العاجلة لهم.

وأكد «رئيس هيئة الهلال الأحمر» «أن الهيئة ضاعفت من حملاتها الإغاثية ومساعداتها العينية وبرامجها الصحية في العديد من المناطق الملتهبة حول العالم وفق سياسة ثابتة اختطتها الإمارات منذ فترة طويلة قوامها التركيز على الإنسان وحاجاته الأساسية وضمان حقه في الحياة والكرامة الإنسانية، خاصة في ظل تزايد وتيرة الأزمات والكوارث والنزاعات التي تطال بتأثيراتها المدمرة قطاعات واسعة من المجتمعات المنكوبة».

 يذكر أن اشتباكات تدور بين الجيش اللبناني ومسلحين في منطقتي «وادي عطا» و«وادي السرج» بمحيط بلدة «عرسال» قرب الحدود مع سوريا، رغم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار  لمدة 24 ساعة.

 وقدمت المملكة العربية السعودية مؤخرا مليار دولار إلى الجيش اللبناني لدعم وتعزيز إمكانياته، وقال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق «سعد الحريري» أنه تم استلام المبلغ بالفعل من المملكة.

وكان العاهل السعودي أجرى الثلاثاء اتصالا هاتفيا بالرئيس اللبناني السابق «ميشال سليمان» أكد خلاله «دعم المملكة ووقوفها في جانب المؤسسة العسكرية في مواجهة الارهاب»، حسبما أعلن مكتب «سليمان» في بيان. وأضاف البيان أن الملك «عبدالله» أكد عزمه على «الإسراع في تنفيذ الدعم الاستثنائي للجيش».

  كلمات مفتاحية

وفد أمني قطري يتفاوض مع جبهة النصرة في جرود عرسال لتحرير الجنود المختطفين

الموفد القطري يصل لبنان ليلتقي خاطفي العسكريين في عرسال

«محمد بن راشد» يطلق مؤسسة تنموية عالمية تستهدف 130 مليون إنسان حتى 2025

مقتل رئيس «هيئة علماء القلمون» في انفجار استهدف مشايخ سوريين في عرسال

الإمارات تقدم مساعدات صحية للاجئين في كردستان العراق