لقاح فايزر وبيونتيك ضد كورونا فعّال بنسبة 90%.. وترامب: أخبار عظيمة

الاثنين 9 نوفمبر 2020 04:36 م

أعلنت شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية أن اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي تعملان على تطويره، فعّال بنسبة 90%، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من تجاربه السريرية.

وأفادت النتائج الأولية للتجارب بأن حماية المرضى تحققت بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الثانية و28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

واعتبر رئيس ومدير عام شركة فايزر "ألبير بورلا"، في بيان، أن المرحلة الثالثة للتجارب السريرية تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركته ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف: "المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربتنا للقاح ضد كوفيد-19، أعطت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من الفيروس".

والمرحلة الثالثة من التجارب السريرية هي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيص لقاح كورونا.

وتتوقع "فايزر" و"بيونتيك" تصنيع ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح حول العالم عام 2020 وحتى 1.3 مليار جرعة عام 2021.

وإزاء تطورات اعتماد لقاح كورونا، سجلت البورصات الأوروبية ارتفاعا كبيرا، فيما شهدت أسعار الذهب انخفاضا ملحوظا.

وسجّلت أسواق المال ارتفاعاً كبيراً بنسبة تفوق 5% في باريس وفرانكفورت وميلانو وبنسبة 3.29% في لندن.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.3% بحلول الساعة 8:05 بتوقيت جرينتش وصعد المؤشر داكس الألماني 1.6%.

وارتفعت أسهم فايزر بنسبة 9% بينما قفزت أسهم بيونتيك بنسبة 16% بعد فترة وجيزة من الإعلان عن النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح كورونا.

وانخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.57% إلى 1921 دولارا للأونصة، فيما تراجعت العقود الفورية بنسبة 1.87% إلى 1914.77 دولار للأونصة، وفي وقت سابق من التعاملات كانت العقود قد سجلت تراجعا بنسبة 2%.

ومن جانبه، احتفى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بقرب اعتماد وتصنيع لقاح كورونا، عبر "تويتر"، مغردا: "ارتفاع كبير في سوق الأسهم واللقاح سيتاح قريبا والتقارير تقول إنه فعال بنسبة 90% إنها أخبار عظيمة".

فيما علق الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية "جو بايدن"، مغردا: "رغم الأنباء عن لقاح فايزر فسيستغرق الأمر شهورا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في أمريكا".

ووصف "بايدن" إعلان النتائج الأولية للمرحلة الأخيرة من لقاح فايزر بأنه "خبر ممتاز"، لكنه حذر من التهاون ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي لحين تصنيع وتعميم اللقاح.

وأضاف في بيان: "أخبار اليوم رائعة لكنها لا تغير هذه الحقيقة: إعلان فايزر يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي".

وأعلن "بايدن" عن تشكيل مجلس استشاري يضم خبراء في مجال الطب، للتخطيط لطريقة تعامله مع جائحة كورونا.

ويهدف تشكيل المجلس إلى المساعدة في تحديد الاستعدادات لتعامل إدارة "بايدن" الاتحادية مع جائحة فيروس كورونا، حتى يتولى منصبه في يناير/كانون الثاني المقبل، بحسب البيان.

وتابع: "المجلس الاستشاري سيساعد في تشكيل النهج الخاص بي للتعامل مع زيادة أعداد الإصابات التي يتم الإبلاغ عنها؛ وضمان أن اللقاحات آمنة وفعالة ويتم توزيعها بكفاءة وإنصاف ومجانا؛ وحماية المواطنين المعرضين للخطر".

ومن المقرر أن يضم المجلس علماء وخبراء من قطاع الصحة العامة، وأن يقوده الأطباء "ديفيد كيسلر"، مفوض إدارة الغذاء والدواء السابق، و"فيفيك مورثي"، الجراح العام السابق، و"مارسيلا نونيز سميث"، أستاذ الصحة العامة في جامعة ييل.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح

سيغير مسار الجائحة.. الصحة العالمية تعلق على لقاح كورونا وتحدد الفئات المستهدفة

روسيا ترد على أمريكا: فعالية لقاح سبوتنيك تزيد عن 90%

بايدن: سأكون رئيسا للجميع وعلينا التوحد ضد كورونا

مصر تحجز حصة من لقاحي فايزر وإكسفورد لمواجهة كورونا

تطوير لقاح كورونا يصعد ببورصات الخليج

أول تعليق من طبيب مصري مشارك في تطوير لقاح كورونا

مطور لقاح فايزر ضد كورونا: قد يعطى سنويا

ديلي ميل: حجم فيروسات كورونا حول العالم لا يتخطى ملعقة شاي

فايزر وبيونتيك تبدآن عملية تسجيل لقاح كورونا في الاتحاد الأوروبي