روسيا ترد على أمريكا: فعالية لقاح سبوتنيك تزيد عن 90%

الاثنين 9 نوفمبر 2020 11:30 م

أعلنت ممثلة وزارة الصحة الروسية، الإثنين أن لقاح "سبوتنك-في" الروسي المضاد لفيروس كورونا الجديد فعال بنسبة تزيد على 90%، مستشهدة ببيانات تم جمعها بعد تطعيم مواطنين به وليست نتاج تجربة جارية.

ويأتي ذلك بعد إعلان شركة "فايزر" الأمريكية لصناعة الأدوية وشريكتها شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك" في بيان، الإثنين، أن لقاحهما التجريبي للوقاية من مرض كورونا فعال بأكثر من 90%.

وقالت "أوكسانا درابكينا" وهي مديرة معهد بحثي تابع لوزارة الصحة، في بيان "نحن مسؤولون عن مراقبة فعالية اللقاح (سبوتنك-في) وسط المواطنين الذين تلقوا جرعات منه في إطار برنامج التطعيم الجماعي"، مؤكدة أن "فعاليته تفوق 90% استنادا إلى ملاحظاتنا، وبالنسبة لظهور لقاح آخر فعال، فهذه أنباء طيبة للجميع".

وفي 11 أغسطس/آب الماضي، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، تسجيل بلاده أول لقاح ضد كورونا في العالم، تحت اسم "سبوتنيك -5".

ويحمل اللقاح الروسي الأول ضد الفيروس التاجي اسم "سبوتنيك -5"، وطوره معهد "جاماليا" الفدرالي لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة.

وفي وقت سابق، نشرت شركة "BioNTech" الألمانية للأدوية نتائج مرحلية لاختبارات اللقاح الذي تطوره بالتعاون مع شركة "Pfizer" الأمريكية، وأكدت أن مدى فعاليته يتجاوز 90%.

وتتوقع "فايزر" و"بيونتيك" تصنيع ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاح حول العالم عام 2020 وحتى 1.3 مليار جرعة عام 2021.



 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاح كورونا سبوتنيك روسيا

لقاح فايزر وبيونتيك ضد كورونا فعّال بنسبة 90%.. وترامب: أخبار عظيمة

الصحة العالمية تتلقى طلبا روسيا لتسجيل لقاحها ضد كورونا

3 دول عربية من حق مواطنيها العودة إلى روسيا

بتنسيق مع أمريكا.. فرنسا تتزعم معارضة استيراد لقاح سبوتنيك الروسي

واقعة جنائية.. مقتل مخترع لقاح سبوتنيك الروسي في ظروف غامضة