تحالف برلماني من 16 دولة يدعم الإيجور لمحاكمة الصين على جرائمها

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 03:13 م

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن تحالفاً دولياً يضم أكثر من 60 عضواً في البرلمانات الدولية من 16 دولة مختلفة، حث المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية على قبول شكوى حول شن الصينيين حملة إبادة جماعية ضد الإيجور والأقليات المسلمة الأخرى، وارتكاب "جرائم ضد الإنسانية".

وأضافت الصحيفة أنه رغم أن جمهورية الصين الشعبية ليست من بين الدول الموقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، فإن الادعاء يقول إن المحكمة قضت من قبل بأن الجرائم التي بدأت على أرض دولة طرف في المحكمة الجنائية الدولية تقع ضمن اختصاصها القضائي. 

ووفق الصحيفة، فإن فريقا من المحامين المقيمين في لندن يمثل مجموعتين من ناشطي الإيجور، قدَّم في يوليو/تموز 2020، شكوى ضد بكين بدعوى ارتكابها إبادة جماعية واستمرارها في عمليات الاعتقال الجماعي غير القانونية في المعتقلات الصينية، وكذلك عن تعاونها مع كمبوديا وطاجيكستان لترحيل الفارين من الإيجور وإعادتهم للمعتقلات الصينية.

وتتضمن الدعوى التي قدَّمها المحامون، وتتألف من 80 صفحة، قائمةً تشمل أكثر من 30 مسؤولاً صينياً، قال المحامون إنهم كانوا مسؤولين عن الحملة، ومن بينهم الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، الرئيس "شي جين بينغ".

لكن المحكمة الدولية التي تسعى إلى تحقيق العدالة لضحايا الإبادة الجماعية، وجرائم الحرب، وغيرها من الفظائع، لا تعترف بها الصين، مما يثير تساؤلاً حول مدى وجدوى هذه المحاولة. 

من جانبه، قال رئيس فريق المحامين في هذه القضية "رودني ديكسون"، إنهم اتخذوا احتياطاتهم في مسألة سلطة المحكمة على بكين من خلال اهتمامهم بالادعاءات بشأن ممارسات الصين غير المشروعة في كمبوديا وطاجيكستان، وهما دولتان عضوتان في المحكمة.

فيما قالت "هيلينا كينيدي" الرئيسة المشاركة في التحالف البرلماني الدولي المعني بالصين ومديرة معهد حقوق الإنسان التابع لرابطة المحامين الدولية: "تشير الأدلة المتزايدة إلى الانتهاكات الأفظع ضد الإيجور والأقليات الأخرى في منطقة شينجيانج، يجب على المحكمة الجنائية الدولية أن تدرس بشكل كامل، الادعاءات المعروضة عليها، وإن لزم الأمر، تبذل قصارى جهدها للتأكد من مثول الجناة أمام العدالة".

وأضافت أن "الدعم الذي يقدمه أعضاء التحالف البرلماني الدولي المعني بالصين مهم للغاية. يجب أن يشعر المدعي العام بالتشجيع، لأن الكثير من أعضاء البرلمان من الدول الأعضاء الأخرى في المحكمة الجنائية الدولية يعتقدون أن عليها فتح تحقيق مع المسؤولين بالحكومة الصينية في الفظائع المرتكبة ضد الإيجور وغيرهم".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإيجور الصين المحكمة الجنائية الدولية إبادة جماعية أقليات

معاناة الإيجوريات تتصاعد.. إجهاض قسري وتعذيب من ترفض الإلحاد

دعونا نحلم.. كتاب للبابا فرنسيس ينتصر لمسلمي الإيجور

رايتس ووتش تطالب السعودية بكشف وضع معتقلين من الإيجور.. وتحذر من تسليمهما للصين