أخيرا.. أردوغان يهنئ بايدن بالفوز ويدعوه لتقوية العلاقات

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 07:46 م

هنأ الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن"، داعيا إياه إلى تقوية العلاقات بين البلدين.

وتأتي تهنئة "أردوغان" بعد 3 أيام من إعلان فوز "بايدن"، حيث سبق أن وجه" بايدن" انتقادات لسياسات تركيا الداخلية والخارجية ورئيسها خلال حملته الانتخابية، وردت عليه الرئاسة التركية و"أردوغان" في أغسطس/آب الماضي.

وقال "أردوغان" في رسالة التهنئة لـ"بايدن": "واثق أن روابط التعاون والتحالف القوية بين بلدينا ستواصل تقديم إسهامات مصيرية للسلام العالمي"، بحسب الأناضول.

وأضاف الرئيس التركي أن "التحديات العالمية والإقليمية التي تعترضنا اليوم تحتم علينا السعي لمواصلة تطوير وتعزيز علاقاتنا القائمة على أساس المصالح والقيم المشتركة".

وسبق أن قال نائب الرئيس التركي، "فؤاد أوقطاي"، الجمعة الماضي قبيل إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية، إن بلاده ليس لديها مخاوف من احتمالية انتخاب "بايدن" رئيسًا لأمريكا، ووصف تصريحاته السابقة تجاه أنقرة بـ"المؤسفة".

وأضاف "أوقطاي"، في مقابلة مع قناة تركية نشرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية مقتطفات منها، أن أنقرة لا تفضل مرشحًا على آخر في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعربت تركيا عن استيائها الشديد بعد ظهور مقطع فيديو وصف خلاله المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية "جو بايدن" الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بـ"المستبد"، داعيًا إلى أنه على أمريكا اتباع "نهج مختلف تماما" معه، و"تشجيع" قادة المعارضة على مواجهته "ليس عبر انقلاب، لكن بالعملية الانتخابية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جو بايدن

زعيم المعارضة التركية يبادر بتهنئة بايدن قبل أردوغان.. هل بدأ الود؟

الرسالة الوحيدة عالميا.. أردوغان يشكر ترامب على جهوده بتطوير علاقات البلدين

هاتفيا.. ميركل تهنئ بايدن بالرئاسة وتأمل بتعاون وثيق مع واشنطن

في ديسمبر المقبل.. أول اتصال بين أردوغان وبايدن