الأمم المتحدة: مخزون إيران من اليورانيوم تجاوز 12 ضعف الحد المسموح به

الأربعاء 11 نوفمبر 2020 10:57 م

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الأربعاء، إن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب، تجاوز 12 مرة الحد المسموح به منذ الاتفاق النووي عام 2015. 

وطلبت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، من إيران تقديم توضيحات جديدة حول موقع نووي مشتبه به، معتبرة أن المعلومات التي وفرتها "تفتقر للمصداقية"، وفق تقرير اطلعت عليه وكالة "فرانس برس".

وقام اتفاق فيينا 2015 على التوازن بشكل أساسي بين خفض إيران أنشطتها النووية، مقابل رفع جزء كبير من العقوبات المفروضة عليها.

وسعت الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، والصين) إلى أن تضمن من خلال الاتفاق، عدم تطوير طهران للسلاح النووي، علما بأن إيران أكدت مرارا على مدى الأعوام، أنها لا تريد ولا تسعى للحصول على سلاح كهذا.

وبعد نحو عام من الانسحاب الأمريكي، تراجعت طهران عن الالتزام ببعض بنود الاتفاق.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، زادت إيران من تخصيب اليورانيوم، لكن دون بلوغ مستوى يتيح استخدامه لغايات عسكرية.

واعتمد "دونالد ترامب" الذي تولى الحكم في مطلع العام 2017، سياسة "ضغوط قصوى" حيال طهران، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية قاسية عليها بعد قراره العام 2018، الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق حول برنامجها النووي.

لكن الرئيس المنتخب "جو بايدن"، شدد على أنه سيكون "صارما" مع إيران، وربط أي عودة محتملة إلى الاتفاق النووي، بعودة طهران لكامل التزاماتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليورانيوم إيران الاتفاق النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الولايات المتحدة دونالد ترامب

يتجاوز المسموح به 10 مرات.. الوكالة الذرية تكشف نسبة اليورانيوم في موقع إيراني

الطاقة الذرية: إيران تضخ اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي جديدة في نطنز