الوكالة الذرية: تخصيب اليورانيوم في إيران يزداد كل شهر

الأحد 11 أكتوبر 2020 12:49 ص

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى بكثير مما كانوا يلتزمون بها، لافتة إلى أن هذه الكمية تزداد كل شهر.

جاء ذلك، خلال حوار للمدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل جروسي"، مع صحيفة "دي برس" النمساوية، قال فيه إن "إيران ليس لديها في هذه المرحلة ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية، طبقا للمعايير الرسمية للوكالة".

وردا على سؤال حول المدة التي ستحتاجها إيران لصنع سلاح نووي، قال "جروسي": "في الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا نتحدث عن الوقت.. ننظر إلى الكمية الكبيرة والحد الأدنى من كمية اليورانيوم المخصب أو البلوتونيوم اللازم لصنع قنبلة نووية".

وأكد أن إيران ليس لديها هذه الكمية الكبيرة في الوقت الحالي.

وردا على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، استأنفت طهران تخصيب اليورانيوم، وبدأت استخدام أجهزة طرد مركزي، أكثر تطورا من تلك التي يسمح بها الاتفاق.

وتعتقد أجهزة المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن لدى إيران برنامج أسلحة نووية سريا أوقفته عام 2003 خشية اكتشافه، بينما تنفي طهران منذ وقت طويل سعيها لصنع قنابل ذرية.

لكن بموجب التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة، فإن إيران، التي تنفي نيتها حيازة قنبلة ذرية، مرغمة على قبول عمليات التفتيش المطلوبة، وفق خبراء.

ومارست الولايات المتحدة، التي لم تعد طرفا بالاتفاق النووي منذ عامين ونصف العام، ضغوطا على طهران إزاء تلك المواقع القديمة من أجل دفع الأوروبيين وروسيا والصين أيضا إلى الانسحاب من الاتفاق.

وتنفي إيران امتلاكها برنامج أسلحة نووية، وتقول إن برنامجها النووي مخصص فقط لأغراض الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الوكالة الذرية تخصيب اليورانيوم الاتفاق النووي قنبلة نووية إيران

تسارع تخصيب اليورانيوم في إيران يدق جرس الإنذار في أمريكا وإسرائيل

الأمم المتحدة: مخزون إيران من اليورانيوم تجاوز 12 ضعف الحد المسموح به

الطاقة الذرية: إيران تضخ اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي جديدة في نطنز

البرلمان الإيراني يصوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم