تصويت مصابي كورونا في الانتخابات الكويتية يسبب حالة من الجدل

الخميس 12 نوفمبر 2020 02:57 م

سادت حالة من الجدل في الكويت بين وزارة الداخلية وإدارة الفتوى والتشريع التابعة لمجلس الوزراء فيما يتعلق بالسماح لمصابي "كورونا" بالتصويت في الانتخابات البرلمانية المقررة الشهر المقبل.

وتصاعد الجدل بشأن "تصويت مصابي كورونا" في الانتخابات المقررة في 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحثا عن "غطاء قانوني" يضع حدا لما يثار حول الموضوع، لجهة منعهم من التصويت أو السماح لهم، وسط محاذير من أن منعهم قد يفتح الباب أمام البعض للطعن في العملية الانتخابية برمتها.

وكشفت صحيفة "القبس" الكويتية عن تصاعد الجدل بين وزارة الداخلية من جهة، وإدارة الفتوى والتشريع من جهة أخرى، بشأن القضية، انتقل صداه إلى اجتماع اللجنة المشتركة للانتخابات، الأربعاء.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة، أن اللجنة المشتركة للانتخابات أحالت الموضوع إلى اللجنة العليا للانتخابات للفصل فيه.

وترى الداخلية الكويتية أن المصابين بالفيروس يخضعون للعزل طوال فترة إصابتهم، ما يعني أن حريتهم مقيدة، وبالتالي يجب عدم السماح لهم بالخروج والتصويت، خشية نقل العدوى إلى القضاة والمشرفين.

في المقابل ترى "الفتوى" أن حرمان مصابي "كورونا" من التصويت بمنزلة منع لهم من ممارسة حقهم الدستوري المتمثل في الاقتراع، مطالبةً بضرورة وضع آلية متفق عليها، لضمان ممارسة هؤلاء لحقهم الدستوري.

وحذرت المصادر من "مشكلة دستورية" في حال عدم التوافق على الآلية المطلوبة، موضحة أن منع مصابي "كورونا" من التصويت قد يقود إلى تحريك طعون في العملية الانتخابية من قبل بعض الجهات.

وبدأت السلطات الحكومية في الكويت، منذ وقتٍ مبكر التجهيز للانتخابات، على الرغم من أزمة "كورونا"، حيث أنهت إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية استعداداتها للانتخابات البرلمانية المقبلة.

وستراعى في الانتخابات البرلمانية القادمة الإجراءات الصحية بشأن جائحة فيروس "كورونا"، كالتباعد بين الناخبين، وارتداء الكمامات في مراكز الاقتراع ما بين الـ8 صباحاً والـ8 مساءً.

ويبلغ عدد مَن يحق لهم التصويت 574 ألف ناخب وناخبة، أغلبهم ذكور، بعد أن حذفت إدارة الانتخابات في فبراير/شباط الماضي، نحو 7 آلاف ناخب متوفين من القوائم، إعمالاً للقانون.

ويعتبر مجلس الأمة الكويتي السلطة التشريعية في الكويت، ويتكون من 50 عضواً ينتخبهم الشعب.

ويشترط الدستور الكويتي ألا يزيد عدد الوزراء على ثلث عدد النواب (أي ألا يزيد على 16 وزيراً).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الكويتية الكويت كورونا فيروس كورونا

انتخابات الكويت 2020.. امتداد لتقدم المعارضة أم عودة للنواب الحكوميين؟

الصحة الكويتية: الحجر الإلزامي للعائدين من الدول المحظورة غير كاف

توجه كويتي لمنع مصابي كورونا من التصويت في الانتخابات

بشروط.. مرضى كورونا يشاركون في انتخابات الكويت

تكلف المرشح 300 ألف دولار.. كورونا يلغي ولائم الانتخابات في الكويت