مصادر: الإمارات والبحرين ستتعاونان مع إسرائيل ضد حزب الله

الخميس 12 نوفمبر 2020 05:35 م

كشفت مصادر بوزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس، أن كلا من إسرائيل والإمارات والبحرين، بصدد التعاون للقيام بخطوات مشتركة على الصعيد الدولي، من أجل حث الدول التي لم تصنف "حزب الله" اللبناني تنظيما إرهابيا على القيام بهذه الخطوة.

ونقلت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن المصادر، أن بعض دول العالم كانت قد حظرت أنشطة "حزب الله" اللبناني، لكن دولا أخرى كثيرة ومنها دول بالاتحاد الأوروبي لم تصنف الحزب تنظيما إرهابيا، وأن إسرائيل والإمارات والبحرين سيعملون سويا لحث هذه الدول على حظر أنشطة الذراع الإيرانية في لبنان.

كما نقلت الصحيفة عن مساعد مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية للشؤون الاستراتيجية، "يهوشع زاركا"، قوله إن الجهود الإسرائيلية -الإماراتية-البحرينية المشتركة ستركز على ما وصفها بـ"الذراع المدنية" للتنظيم اللبناني، والتي لا تحظرها بعض الدول، وتعتبرها شرعية، بينما تعمل هذه الذراع على حشد التمويل.

وأضالف "زاركا" أن نتيجة عدم حظر أنشطة هذه الذراع هي أن "حزب الله" لديه المقدرة على حشد تبرعات كبيرة جدا في العديد من الدول تحت غطاء الأعمال الخيرية أو التعليم والإغاثة، وأن الأمين العام "حسن نصر الله" لا يفرق بين الذراع العسكرية والمدنية للتنظيم الذي يقوده.

وأشار إلى أن التبرعات التي يحصل عليها "حزب الله" تعادل 30% من موازنته، أي أن الحديث يجري عن مبالغ طائلة.

وحسب الصحيفة، فإنه خلال العامين الماضيين حظرت 14 دولة أنشطة "حزب الله" على أراضيها، نصف هذه الدول اتخذت القرار خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومن بين تلك الدول، ألمانيا، وبريطانيا، وكوسوفو، والتشيك، ولاتفيا، وسويسرا، وجواتيمالا، وهي دول انضمت لموقف اتخذته من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والإمارات والبحرين.

وتوصلت الإمارات والبحرين إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، تم التوقيع عليه يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي في واشنطن.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حزب الله البحرين تطبيع

الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة مسيرة لحزب الله

رغم التطبيع.. الإمارات والبحرين والسودان تؤيد قرارا أمميا يغضب إسرائيل

مفاجأة.. التطبيع السوداني يشمل إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب

البحرين والإمارات توقعان 16 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي