رغم التطبيع.. الإمارات والبحرين والسودان تؤيد قرارا أمميا يغضب إسرائيل

الجمعة 6 نوفمبر 2020 09:02 ص

أيدت الإمارات والبحرين والسودان، الخميس، قرارا أمميا تجاهل تسمية "جبل الهيكل" بهذا الاسم المزعوم لدى الإسرائيليين، وأشار إليه بالاسم المعروف لدى المسلمين وهو "الحرم الشريف"، في وقت نددت إسرائيل بالقرار الذي جاء عقب تطبيع الدول الثلاث مع دولة الاحتلال.

وبحسب صحيفة "جيروزاليم بوست"، فإن القرار الذي أصدرته "لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار" في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، عبّر عن القلق من التوترات والعنف في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك الأماكن المقدسة.

وقال مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة "جلعاد إردان" خلال المداولات بالجمعية العامة، إن "الوثيقة تتجاهل علاقات اليهود مع المكان المقدس".

ويؤكد القرار الذي جاء بعنوان "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية.... بما في ذلك القدس الشرقية"، العلاقة بين القدس والديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام. 

لكن النص يشير إلى جبل الهيكل، الموقع الأكثر قدسية في اليهودية، بالاسم الإسلامي فقط، الأمر الذي فسره البعض على أنه محاولة من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لنزع الشرعية عن هذا التاريخ المعروف ومحوه.

ووصف "إردان" تمرير النص بأنه "وصمة عار"، مضيفا: "لن يغير أي قرار الصلة الأبدية بين الشعب اليهودي وأقدس موقع لديننا،  هار هبايت ( أي ) جبل الهيكل".

وتم تبني القرار بأغلبية 138 دولة بينها الإمارات والبحرين والسودان التي قررت مؤخرا تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فيما  اعترضت عليه 9 دول، وامتنعت 16 عن التصويت.

وتضمن النص أيضا توجيه اللوم إلى إسرائيل بشأن "القمع المزعوم للسوريين في مرتفعات الجولان وتجديد تفويض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأونروا"، حسب الصحيفة.

والقرار الأخير هو واحد من بين سبعة قرارات مؤيدة للفلسطينيين أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين السودان التطبيع إسرائيل جبل الهيكل

تطبيع السودان مع إسرائيل.. صفعة رمزية بوجه الدعم العربي لفلسطين

كورونا وإسلاموفوبيا وتطبيع!

مفاوضات للتطبيع بين إسرائيل و5 دول إسلامية.. تعرف عليها 

الأمم المتحدة تعتمد 7 قرارات لصالح فلسطين والجولان المحتلة

أكاديميون فلسطينيون وعرب يطالبون السودانيين بمواصلة رفض التطبيع

مصادر: الإمارات والبحرين ستتعاونان مع إسرائيل ضد حزب الله