البحرين والإمارات توقعان 16 مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي

الأربعاء 10 نوفمبر 2021 05:44 ص

وقعت البحرين والإمارات، 16 مذكرة تفاهم؛ لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في عدد من المجالات.

وشملت مذكرات التفاهم التي وقعت، مجالات الصحة والنقل والمواصلات والتجارة والاستثمار والصناعة والأمن الغذائي والتعاون البيئي، والأمن السيراني، والتربية والتعليم، والعمل، وتنمية الموارد البشرية، والتعاون التقني، ومكافحة الجرائم، وفق صحف إماراتية وبحرينية.

وجاء توقيع مذكرات التفاهم على هامش زيارة زيارة ولي عهد البحرين، الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة" رئيس مجلس الوزراء البحريني، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي، ومباحثاته مع ولي عهد أبوظبي، الشيخ "محمد بن زايد"، الثلاثاء الماضي.

ووفق بيان مشترك، فقد اتفقت المنامة وأبوظبي على وضع إطار لترسيخ وتطوير التعاون الثنائي، وتشجيع الوزارات والهيئات الحكومية على التواصل فيما بينها لتطوير أهداف التعاون وبرمجته في مشاريع مشتركة.

وذكر البيان أن كلا البلدين يحرص على تعزيز الحوار السياسي والمشاورات الدبلوماسية، من خلال زيادة مستوى الزيارات رفيعة المستوى الدبلوماسية، كما سيتم تعزيز العمل القنصلي عبر إنشاء لجنة قنصلية بين البلدين.

وشمل الاتفاق، إنشاء مركز للمستثمر الإماراتي في البحرين لتسهيل وتسريع إجراءات المستثمرين الإماراتيين للأعمال التجارية في البحرين، بالإضافة إلى ربط السجلات التجارية في البلدين للسماح للشركات المسجلة في الإمارات لممارسة الأنشطة التجارية في البحرين.

كما سيعمل البلدان على بحث الاستثمار المشترك في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات، بالإضافة إلى دراسة إمكانية إنشاء شركة استثمارية إماراتية بحرينية مشتركة للاستثمار في البحرين.

ووفق وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، فإن الزيارة "مهمة ومثمرة بكل المقاييس"، مشيرا إلى أن الزيارة تعكس "حرصا مشتركا على توثيق التعاون الثنائي في كافة المجالات، لخدمة مصالح المواطنين والمصالح المشتركة".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"سكاي نيوز": "تم الاتفاق على وضع إطار لترسيخ التعاون الثنائي في كافة المجالات، السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارة والسياحة والاستثمار، كما تم الاتفاق على العمل على إنشاء صندوق استثماري مشترك للاستثمار في الفرص والمشروعات في كلا البلدين وخارجهما.

وتناولت المباحثات الثنائية بين ولي عهد البحرين، وولي عهد أبوظبي، جائحة "كورونا" والتعافي منها، والقضايا العربية، ودعم مبادرة السعودية في اليمن، ودعوة الحوثيين إلى القبول بهذه المبادرة، والوضع في السودان.

وكانت الإمارات والبحرين، وقعتا في واشنطن منتصف سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي، برعاية الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب".

وتعد المنامة حليفا قويا لأبوظبي خاصة في قضايا السياسة الخارجية والموقف من قطر وإيران ولبنان وحرب اليمن وجماعة الإخوان المسلمين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين الإمارات ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة محمد بن زايد

إنشاء منصة إماراتية بحرينية إسرائيلية لدعم اتفاقيات التطبيع

مصادر: الإمارات والبحرين ستتعاونان مع إسرائيل ضد حزب الله

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره البحريني في الإمارات

رئيس الإمارات وملك البحرين يبحثان تعزيز التعاون الثنائي