وصف إساءات فرنسا للنبي بالأحداث الهامشية.. انتقادات تلاحق راشد الغنوشي

الخميس 12 نوفمبر 2020 08:18 م

أثار رئيس البرلمان التونسي، زعيم حركة "النهضة"، "راشد الغنوشي" انتقادات، بعد لقائه السفير الفرنسي بتونس، ووصفه الإساءات الفرنسية للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، والإسلام بـ"الأحداث العابرة والهامشية".

والتقى "الغنوشي"، صباح الثلاثاء الماضي، بمكتب رئاسة البرلمان مع السفير الفرنسي في البلاد "أندري بارون"، بحضور قيادات البرلمان، حيث استعرضا العلاقات بين البلدين.

وقال السفير الفرنسي إن "سوء فهم لطبيعة الموقف الفرنسي" هو السبب في غضب العالم الإسلامي، مشيرا إلى رفض ربط الإرهاب بالإسلام.

ومن ناحيته، قال "الغنوشي" للسفير الفرنسي إن "علاقات الصداقة بين البلدين لن تشوّش عليها أحداث عابرة وهامشية"، مضيفا: "لقد عبّرنا دون تردد عن تضامننا مع الدولة الفرنسية والشعب الفرنسي الشقيق خلال الأحداث الارهابية الأخيرة، ونؤكّد أنّنا نُحارب جميعا عدوا واحدا هو الإرهاب، وتونس تواجه هذا الخطر كسائر دول العالم".

وأشاد السفير بالتنسيق والتعاون بين فرنسا وتونس في مكافحة الإرهاب.

وتسبب وصف "الغنوشي" الإساءات الفرنسية بـ"الأحداث العابرة والهامشية" في عاصفة انتقادات له، حيث اعتبر متابعون أن التصريح بائس ويستحق الإدانة، وأنه تهميش من "الغنوشي" لجهد الأمة في الغضب للنبي والدفاع عنه.

وقبل أيام، أثار وزير الداخلية التونسي "توفيق شرف الدين"، عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي، جدلا بعد إعلانه قبوله رحيل التونسيين من فرنسا، دون ضوابط.

وزار وزير الداخلية الفرنسي "جيرالد دارمانان"، تونس الجمعة الماضي، والتقى نظيره التونسي "توفيق شرف الدين"، وبحث الطرفان التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب بين البلدين.

وعمت احتجاجات كبيرة ودعوات للمقاطعة العالم الإسلامي، ردا على تصريحات للرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، دافع فيها عن الحق في نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للنبي "محمد "، معتبرا أنها "حرية التعبير".

وجاء موقف "ماكرون" ردا على مقتل مدرس فرنسي بقطع رأسه في 16 أكتوبر/تشرين الأول، على يد شاب متطرف، بعدما كان هذا المدرس قد عرض على تلاميذه رسوما كاريكاتورية للنبي "محمد صلى الله عليه وسلم"، في إطار حصة دراسية حول حرية التعبير.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفرنسية التونسية راشد الغنوشي البرلمان التونسي الإساءة للنبي

قبول الداخلية التونسية ترحيل مواطنيها من فرنسا يثير الجدل في البرلمان

الغنوشي يرد على الانتقادات بعد واقعة السفير الفرنسي.. ماذا قال؟