«البنتاغون» يؤكد عودة 70 مقاتلا إلى سوريا بعد تلقيهم تدريبات في تركيا

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 06:09 ص

أعلن «البنتاغون» اليوم الثلاثاء، أن 70 مقاتلا سوريا معارضا ممن تلقوا تدريبا وتسليحا في تركيا بإشراف الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» عادوا إلى سوريا للمشاركة في القتال، مؤكدا بذلك معلومات أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان أول أمس الأحد.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان إن المقاتلين الـ70 الذين عادوا إلى سوريا التحقوا بصفوف فصائل مسلحة «تحققت منها الولايات المتحدة»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأضافت أن هؤلاء المقاتلين ليسوا «تحت قيادة التحالف الدولي» الذي تقوده الولايات المتحدة ضد «الدولة الإسلامية» الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق، ولكنها «ستواصل دعمهم».

وبحسب مصادر محلية فإن هؤلاء المقاتلين سيتعاونون مع فصيلي «صقور الجبل» و«الكتيبة 30».

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أكد دخول «75 مقاتلا جديدا إلى محافظة حلب بين ليل الجمعة وصباح السبت بعد أن خضعوا لدورة تدريبية على يد مدربين أمريكيين وبريطانيين وأاتراك داخل معسكر في تركيا». (طالع المزيد)

يشار إلى أن الولايات المتحدة وتركيا وقعتا في فبراير/شباط الماضي في أنقرة اتفاقا لتدريب وتجهيز معارضين سوريين معتدلين في تركيا لمحاربة «الدولة الإسلامية» في سوريا، وخصص «الكونغرس» مبلغ 500 مليون دولار للبرنامج الذي ينص أساسا على تدريب 15 ألف مقاتل.

وتلقى نحو 60 مقاتلا سوريا في وقت سابق تدريبات عسكرية في إطار هذا البرنامج، لكنهم تعرضوا بعد فترة قصيرة من دخولهم سوريا في شهر يوليو/تموز الماضي لهجوم شنته «جبهة النصرة» التي اتهمتهم بأنهم «وكلاء لتمرير مشاريع ومصالح أمريكا في المنطقة».

وأسفر هجوم «جبهة النصرة» عن مقتل سبعة من المقاتلين المدربين بالإضافة إلى خطف عدد منهم.

وأقر قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط الجنرال «لويد اوستن» في شهادة أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأربعاء الماضي، بوقوع الهجوم، مشيرا إلى أن «أربعة أو خمسة» مقاتلين فقط تم تدريبهم وتجهيزهم من قبل الولايات المتحدة يقاتلون حاليا على الأرض.

وتعرض برنامج التدريب لانتقادات عدة أبرزها من الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي الذين وصفوه بأنه «مهزلة» و«فاشل تماما».

 

 

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية تركيا أمريكا سوريا البنتاغون الكونغرس المعارضة السورية

واشنطن: 4 أو 5 من المعارضة السورية المدربة أمريكيا يقاتلون «الدولة الإسلامية»

«جبهة النصرة» تفرج عن 7 مقاتلين سوريين دربتهم واشنطن

«جبهة النصرة» تبث تسجيلا يظهر «خطف» معارضين سوريين دربتهم أمريكا

عسكريون أمريكيون: نتائج برنامج تدريب المعارضة السورية «هزيلة»

تركيا وأمريكا تبدآن تدريب المعارضة السورية «المعتدلة»

المعارضة السورية المدربة أمريكيا تنفي تسليم سلاحها لـ«جبهة النصرة»

«الخارجية» الأمريكية: وقف تدريب المعارضة السورية مؤقتا

«البنتاغون» ينفذ عملية إسقاط ذخيرة لصالح قوات معارضة في سوريا

«داود أوغلو»: هناك 30 ألف مدني على الحدود التركية السورية

البنتاغون: السعودية شاركت في الغارات على «الدولة الإسلامية» مطلع الأسبوع