دول الخليج تضخ استثمارات في قطاع الرعاية الصحية بنحو 7.5 مليار دولار

الأحد 15 نوفمبر 2020 03:58 م

تعمل دول مجلس التعاون الخليجي على ضخ استثمارات في قطاع الرعاية الصحية، بما يقرب من 7.5 مليار دولار، بحسب تقرير دولي متخصص.

يأتي ذلك مع استمرار التداعيات الخطيرة لجائحة فيروس كورونا على كافة المستويات، وفي ظل التركيز والاهتمام على الرعاية الصحية.

وذكر التقرير الصادر عن مؤسسة "ميد" المتخصصة في تتبع المشاريع وتتخذ من نيويورك مقرا لها، أن الدول الخليجية قلصت إنفاقها على المشاريع الاستثمارية والإنشائية ومشروعات البنى التحتية ووسعت استثماراتها في مجال الرعاية الصحية خلال العامين المقبلين.

وكشف التقرير عن سعي الحكومات الخليجية لتجهيز البنى التحتية الخاصة بالرعاية الصحية لاستقبال اللقاحات التي تتطلب تجهيزات استثنائية مثل المطارات وأماكن التبريد والشاحنات المخصصة لنقل اللقاحات ونقاط التطعيم.

وأشار إلى أن قطر ستنفق نحو 1.1 مليار دولار خلال العامين المقبلين، والكويت 1.3 مليارات دولار، والسعودية نحو 2.1 مليار دولار، فيما تسعى الإمارات إلى إنفاق 1.4 مليارات دولار، وسلطنة عمان 950 مليون دولار، ومملكة البحرين 650 مليون دولار.

وتعد السعودية من أكثر الدول الخليجية تضرراً من جائحة كورونا بسبب العدد الكبير للإصابات والوفيات، حيث تجاوز عدد الإصابات في السعودية 352 ألفاً، كما تجاوزت الوفيات 5600 شخص.

ولجأت الإمارات التي تخصص 1.4 مليارات دولار للإنفاق على المشروعات الصحية خلال العامين المقبلين، إلى خفض الإنفاق العام وتقليص المشروعات التنموية بعد تراجع الإيرادات المالية بسبب انخفاض أسعار النفط.

وخصصت السلطات الكويتية ما يقرب من 1.3 مليارات دولار للإنفاق على قطاع الرعاية الصحية خلال العامين المقبلين.

ورغم النجاح في الحدّ من تفشي فيروس كورونا وتسطيح منحنى الإصابات وانخفاض عدد الحالات اليومية، خصصت قطر 1.1 مليار دولار للمشروعات الصحية، وفق تقرير مؤسسة "ميد".

وبحسب وزارة الصحة القطرية، فقد ساهم الفحص الاستباقي والمكثف للحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا في تحديد عدد كبير من حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في المجتمع.

كذلك تعتبر قطر من أقل دول العالم في معدل وفيات كورونا، بسبب المستوى المتقدم للرعاية الصحية ورفع الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، خاصةً وحدات العناية المركزة لضمان حصول جميع المرضى على الرعاية اللازمة فضلاً عن العمل على حماية كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة من خطر الإصابة بالوباء.

وبلغ عدد الإصابات في قطر نحو 135.3 آلاف، في حين بلغ عدد الوفيات 234 حالة فقط، وفق البيانات الرسمية، الصادرة حتى السبت، وهي نسبة تعد الأقل من بين دول الخليج.

وخصصت السلطات العمانية ما يقرب من 950 مليون دولار لقطاع الرعاية الصحية وللاستعداد لحملات التطعيم بعد التوصل إلى لقاح لفيروس كورونا، حيث بلغ إجمالي الإصابات في السلطنة نحو 119 ألفاً، وحوالي 1321 حالة وفاة.

وسلطنة عمان من بين دول مجلس التعاون الخليجي التي تضررت بسبب إجراءات الإغلاق وتراجع الإيرادات النفطية وتراجع معدلات السياحة، وهو ما أدى إلى فرض ضريبة القيمة المضافة لتعزيز إيرادات الدولة وتقليص الإنفاق على المشروعات التنموية فضلاً عن خفض الميزانية بنسبة 25%.

ومن جانبها، خصصت مملكة البحرين ما يقرب من 650 مليون دولار لقطاع الرعاية الصحية، وهو يعد الرقم الأقل بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وسجلت البحرين أكثر من 84 ألف إصابة بفيروس كورونا، وحوالي 331 حالة وفاة، فيما تبحث السلطات اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة زيادة نسبة الإصابة بالفيروس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

دول الخليج الرعاية الصحية كورونا السعودية الإمارات الكويت قطر عمان البحرين

هجرة الأطباء في الدول العربية ورائها أزمات اقتصادية فاقمها كورونا